روسيا تدمر مخازن أوكرانية تضم ذخيرة اليورانيوم المنضب وصواريخ "ستورم شادو"

القوات الروسية هاجمت مواقع تخزين أوكرانية لذخيرة اليورانيوم المنضب، وصواريخ كروز "ستورم شادو"، كما حيّدت خلال علميات قتالية نحو 250 جندياً أوكرانياً والعديد من المدرعات والآليات العسكرية والمسيّرات.

  • روسيا تستهدف مواقع تخزين أوكرانية لذخيرة اليورانيوم المنضب و
    جنود روس على دبابة مموّهة ضمن منطقة العمليات القتالية

ذكرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أنّ قواتها هاجمت مواقع تخزين أوكرانية لذخيرة اليورانيوم المنضب وصواريخ كروز "ستورم شادو"، كما حيّدت خلال عمليات قتالية نحو 250 جندياً أوكرانياً والعديد من المدرعات والآليات العسكرية والمسيّرات.

وذكرت، في بيان، أنّ "القوات المسلحة الروسية نفّذت، الليلة، ضربة جماعية بأسلحة تطلق من الجو، عالية الدقة وبعيدة المدى، إضافة إلى طائرات هجومية مسيّرة، على مواقع تخزين صواريخ كروز "ستورم شادو" وذخيرة اليورانيوم المنضب التابعة لنظام كييف، إضافة إلى مراكز للاستطلاع اللاسلكي وتدريب مجموعات التخريب التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية".

وأكدت أنّ "هدف الضربة تحقّق، وتمّت إصابة جميع الأهداف".

كذلك، دمّرت أنظمة الدفاع الجوي التابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية "5 قذائف صاروخية من راجمات هيمارس، و 27 طائرة مسيّرة"، خلال يوم أمس.

وبحسب البيان، فقدت القوات الأوكرانية نحو 255 جندياً، و3 مركبات قتالية مدرعة، و7 آليات، في اتجاه دونيتسك، كما تمّ تدمير نظام مدفعي أميركي الصنع من طراز أم777، ومنصة مدفعية ذاتية الحركة من طراز "كراب" بولندية الصنع، ومدفع دي-30".

وفي منطقة أفدييفكا، في جمهورية دونيتسك الشعبية، تمّ تدمير مستودع ذخيرة تابع للواء الميكانيكي رقم 110 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية.

كما صدت وحدات من قوات "الجنوب" الروسية، بالتعاون مع الطيران والمدفعية، 6 هجمات أوكرانية في مناطق كليشيفكا وفيسيلوي ومايورسك ومارينكا وفوديانوي، في اتجاه دونيتسك.

بدوره، أعلن رئيس المركز الصحافي لقوات "الشرق" التابعة للجيش الروسي، أوليغ تشيخوف، اليوم الاثنين، القضاء على مجموعتي استطلاع ومجموعة هجومية للقوات الأوكرانية على محور جنوبي دونيتسك، في منطقة بريوتنوي.

وأضاف أنّ قواته أوقفت خروج مجموعة مشاة للعدو في اتجاه ستارومايورسكي، وأحبطت تناوب وحدات للقوات الأوكرانية شمال نيكولسكوي، وكبّدت القوات الأوكرانية خسائر في المعدات والأرواح.

استهداف مواقع تخزين ذخيرة اليورانيوم المنضب

وفي سياق متصل، ذكرت وزارة الدفاع الروسية، أنّ قواتها هاجمت مواقع تخزين أوكرانية لذخيرة اليورانيوم المنضب وصواريخ كروز "ستورم شادو"، عبر ضربة جماعية بأسلحة تطلق من الجو عالية الدقة وبعيدة المدى، إضافة إلى طائرات هجومية مسيّرة.

وإضافة إلى استهداف مواقع تخزين صواريخ كروز "ستورم شادو" وذخيرة اليورانيوم المنضب التابعة لنظام كييف، استهدفت الغارات الروسية مراكز للاستطلاع اللاسلكي وتدريب مجموعات التخريب التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، بحسب البيان الروسي.

كما نشرت الدفاع الروسية لقطات لتدمير مواقع التشكيلات المسلحة الأوكرانية بواسطة قوات المدفعية على اتجاه أرتيوموفسك، وأظهرت المشاهد استهداف تجمّع للمسلحين في محيط المدينة، التي شهدت قتالاً عنيفاً استمرّ لأشهر خلال السنة الماضية، نجح خلاله الروس في تحريرها من الأوكرانيين.

وتظهر لقطات الفيديو مدفعية الجيش الروسي، وهي توجّه ضربات بإصابات دقيقة، ليلاً، على المعدات والقوى العاملة من المسلحين الأوكرانيين، الذين يحاولون تنفيذ هجمات قرب أرتيوموفسك، حيث تمّت الاستعانة بطائرات من دون طيار في تصحيح الإحداثيات للرشقات المدفعية الروسية.

منظومة "توليب" الخارقة للتحصينات

كما عرضت وزارة الدفاع، صباح اليوم الاثنين، لقطات للعمل القتالي لمدفعية "توليب" ذاتية الحركة من منطقة العملية العسكرية، حيث دمرت قذائفها تجمعات ومعدات للقوات الأوكرانية.

وأطلق الجنود الروس، في اتجاه كراسني ليمان، قذائف شديدة الانفجار الخاصة بمنظومة "توليب"، على مسافة 4 إلى 9 كيلومترات، والتي تستخدم الصمامات ذات التباطؤ المختلف، اعتماداً على نوع التحصينات.

ويظهر في الفيديو كيف يتمّ إطلاق النار على نقاط أوكرانية محصّنة، مع تعديلات من خلال بيانات الطائرات من دون طيار، وبالتزامن مع الضربات المدفعية.
 
وبحسب قائد الوحدة المشغلة للمنظومة، فإنّ "قدرة الاختراق كبيرة جداً لقذائفها، حيث يمكنها اختراق هيكل خرساني مقوىً بعمق 6 أمتار".

اقرأ أيضاً: "ثلاثة أشهر من الجحيم"...القوات الأوكرانية تقر بخسائرها على محاور القتال

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك