روسيا تعارض مشاركة زيلينسكي في جلسة مجلس الأمن

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبنزيا، يعرب عن رفض بلاده "مشاركة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عبر الفيديو في جلسة مجلس الأمن الدولي".

  • روسيا تعارض مشاركة زيلينسكي في جلسة مجلس الأمن
     أعضاء مجلس الأمن الدولي يصوّتون لمصلحة المشاركة الافتراضية للرئيس الأوكراني (صورة أرشيفية)

أعرب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبنزيا، اليوم الأربعاء، عن رفض بلاده مشاركة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عبر الفيديو في جلسة مجلس الأمن الدولي، مطالباً التصويت على قرار المشاركة.

وقال نيبنزيا: "يعترض وفدنا على المشاركة الافتراضية لزيلينسكي في اجتماع اليوم"، موضحاً: "سأكرر مرة أخرى لأولئك الذين سيحاولون تشويه موقفنا، نحن لا نعارض مشاركة رئيس أوكرانيا أو من ينوب عنه في الاجتماع، ولكن يجب أن تكون هذه المشاركة وجهاً لوجه".

وعارض مندوب روسيا الدائم، مشاركة زيلينسكي بهذه الصيغة، بسبب تعارضها مع متطلبات بروتوكول مجلس الأمن، وتم طرح القضية للتصويت الإجرائي، إذ صوت 13 عضواً من مجلس الأمن الدولي لمصلحة المشاركة الافتراضية للرئيس الأوكراني في اجتماع مجلس الأمن، فيما امتنعت الصين عن التصويت. 

وكان مندوب الصين الدائم لدى المنظمة الدولية، ورئيس مجلس الأمن لشهر آب/أغسطس، تشانغ جون، أعلن أنّ زيلينسكي سيلقي كلمة في اجتماع المجلس عبر مقطع فيديو، مبيناً: "تلقينا مقترحاً من البعثة الدائمة لأوكرانيا بدعوة رئيس أوكرانيا للمشاركة في اجتماع مجلس الأمن الدولي عبر مقطع فيديو".

يشار إلى أنّ نيبنزيا، أفاد في وقت سابق من اليوم، بأنّ روسيا وزعت في مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة، أدلّة مصورة تثبت قصف الجيش الأوكراني محطة زاباروجيا للطاقة النووية، واصفاً دعوات الغرب إلى إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محيط المحطة بأنها "غير مسؤولة".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك