روسيا تعلن رفضها شروط مبادرة السلام الأوكرانية

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا يقول إن شروط كييف المطروحة في مبادراتها للسلام غير مقبولة.

  • نيبينزيا: شروط كييف المطروحة في مبادراتها
    مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الأربعاء، أنّ الشروط التي طرحتها كييف في مبادراتها للسلام غير مقبولة، مشيراً إلى أنّ خطة زيلينسكي لإقامة السلام "مجرد سخرية".

وقال نيبينزيا لوكالة "سبوتنيك": "كل هذه المبادرات الأوكرانية، سواء أكانت صيغة السلام أو قمة السلام، هي بشكل واضح تعدُّ شيئاً فارغاً من المضمون وتهدف فقط إلى التأثير الدعائي".

وأعلن فلوديمير زيلينسكي، في تشرين الأول/نوفمبر عام 2022، أن كييف لديها "خطة للتوصل إلى حالة سلام" خاصة بها ، تتكون من 10 نقاط، من بينها توفير الأمن النووي والغذائي والأمن في مجال الطاقة ، وتبادل "الأشخاص المحتجزين"، وفقاً لصيغة "الكل مقابل الكل"، واستعادة وحدة أراضي أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: الكرملين: خطة زيلينسكي الجديدة للسلام لا تلحظ الحقائق

وأشار زيلينسكي إلى أنّ كييف تصر على تزويدها بضمانات أمنية دولية، موضحاً أنّ كييف تريد إنشاء آلية دولية لتعويض البلاد عن الخسائر الناجمة عن العمليات العسكرية على حساب الأصول الروسية.

وفي وقت سابق، صرّح كبير المفاوضين الأوكرانيين في المحادثات مع روسيا، دافيد أراخاميا، بأنّ المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا قد تبدأ من جديد في النصف الثاني من عام 2023.

وبدأت المحادثات الروسية الأوكرانية، في نهاية شباط/فبراير الماضي، واختتمت الجولة الأخيرة من المفاوضات في إسطنبول في 29 آذار/مارس، قبل أن تتوقف المحادثات في تلك الفترة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن روسيا "منفتحة على الاتصالات"، لكن أوكرانيا "قررت عدم الاستمرار في المفاوضات".

وكان الكرملين اتهم كييف بالانسحاب من مفاوضات السلام مع موسكو في آذار/مارس الماضي، "بناءً على أوامر من واشنطن"، في وقت جرى التوصّل فيه إلى "توازن صعب جداً" خلال المحادثات، بحسب ما ذكر الكرملين.

اقرأ أيضاً: "واشنطن بوست": البنتاغون يتطلع إلى إعادة تشغيل برامج سرية في أوكرانيا

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك