روسيا تهدد واشنطن بشأن مصادرة شحنات أسلحة يمنية

نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، يوّجه تهديداً صريحاً "بعواقب وخيمة للغاية" للولايات المتحدة بعدم تكرار ما فعلته بشحنة أسلحة اعترضتها في الخليج العام الماضي.

  • روسيا تهدد واشنطن بشأن مصادرة شحنات أسلحة يمنية
    نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي (أرشيفية)

وجّه نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، تهديداً صريحاً "بعواقب وخيمة للغاية" للولايات المتحدة بعدم تكرار ما فعلته بشحنة أسلحة اعترضتها في الخليج، وذلك في سياق تمديد نظام حظر السلاح المفروض على اليمن.

وكانت الولايات المتحدة زعمت اعتراض سفينة تقلّ أسلحة إلى اليمن وأرسلتها إلى القوات الأوكرانية  في كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي. 

وقال بوليانسكي إنّ "السياسة التي تتبعها الولايات المتحدة بشأن اليمن هي بعيدة كل البعد عن السعي لتحقيق السلام في هذه الدولة التي طالت معاناتها".

وأكد أنّ "ما فعلته واشنطن في أواخر العام الماضي من سلوك دنيء، من خلال تحويل شحنة سلاح ضبطت في الخليج إلى نظام أوكرانيا الذي كان يعاني انتكاسات عسكرية كبيرة، لا يناقض نظام العقوبات المفروضة على اليمن ومن ضمنها القرار 2216 وحسب، بل أيضاً القانون الدولي".

واعتبر بوليانسكي أنّ "الانتكاسات التي تتعرض لها القوات الأوكرانية على الجبهة لا تبرر مثل هذا التصرف"، محذراً واشنطن من أنه "إذا استمرت في هذه التصرفات فإنّ عواقبها ستكون وخيمة للغاية".  

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك