روسيا وبيلاروسيا تتفقان على تعديل "اتفاقية 1997" للأمن المشترك

وزيرا دفاع روسيا وبيلاروسيا، سيرغي شويغو وفيكتور خرينين، يعلنان توقيع بروتوكول بشأن تعديل الاتفاقية المشتركة الموقعة عام 1997 بين الدولتين، والمرتبطة بتوفير الأمن الإقليمي المشترك في المجال العسكري.

  • روسيا وبيلاروسيا توقعان بروتوكولاً عسكرياً جديداً
    روسيا وبيلاروسيا توقعان بروتوكولاً عسكرياً جديداً

وقّع وزير دفاع روسيا سيرغي شويغو، الذي يزور مينسك، مع وزير دفاع بيلاروسيا، فيكتور خرينين، اليوم السبت، بروتوكولاً بشأن تعديل الاتفاقية المشتركة الموقعة عام 1997 بين الدولتين، والمرتبطة بتوفير الأمن الإقليمي المشترك في المجال العسكري.

وأعلن مساعد وزير الدفاع البيلاروسي لشؤون التعاون العسكري الدولي، فاليري ريفينكو، في تغريدة عبر تويتر، أن "وزارة الدفاع في جمهورية بيلاروس ووزارة الدفاع في الاتحاد الروسي وقعتا بروتوكولاً ملحقاً بالاتفاقية بين بيلاروس وروسيا بشأن الأمن الإقليمي المشترك في المجال العسكري، والموقعة في 19 كانون الأول/ديسمبر 1997".

ونقلت وزارة الدفاع الروسية عن شويغو قوله، خلال المفاوضات مع خرينين، إنّ "علاقة التحالف مع بيلاروسيا اكتسبت أهمية خاصة في مواجهة الضغوط غير المسبوقة من الغرب، وحربِه غير المعلنة ضدَّ الدولة الاتحادية".

وأضاف شويغو أنّ "جمهورية بيلاروس كانت وستظلّ شريكنا الموثوق به، وهذا مهمّ بصورة خاصة اليوم في مواجهة ضغوط غير مسبوقة من تكتل الغرب الجماعي والحرب غير المعلنة ضد بلدينا".

وأعرب الوزير الروسي عن "تقديره البالغ لتصميم بيلاروسيا على مقاومة المسار العدائي للولايات المتحدة وحلفائها، فضلاً عن استعدادها لضمان الأمن العسكري للدولة الاتحادية، بصورة مشتركة".

وأشار أيضاً إلى أنّه "في الوقت الراهن، وبناءً على قرار رئيسَي البلدين، يجري اتخاذ تدابير في الأراضي البيلاروسية للتنسيق القتالي للتشكيلات والوحدات العسكرية الروسية والبيلاروسية الملحقة بمجموعة القوات الإقليمية".

اقرأ أيضاً: بيلاروسيا: حشد "الناتو" في الجناح الشرقي تطوير لمسرح عمليات محتمل

لوكاشينكو: الغرب غير مستعدّ للانخراط في مفاوضات جدية

وكان رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو التقى، في وقت سابق اليوم السبت، وزير الدفاع الروسي في مينسك، وأكّد أنّ "العسكريين الروس والبيلاروس يتدربون كجيش موحّد لصدّ أي اعتداء".

وبشأن أفق الحلّ للحرب في أوكرانيا، وإمكان وجود حلّ مع الدول الغربية لتجنب مزيد من التصعيد، أعلن لوكاشينكو أنّ "المخابرات البيلاروسية لا ترى أنّ الغرب مستعدّ للانخراط في مفاوضات جدية بشأن أوكرانيا".

وفي سياق متصل، كان شويغو أشار منذ أيام إلى أنّ "نحو 3 آلاف مدرب شاركوا في تدريب جنود الاحتياط، الذين تمّ استدعاؤهم كجزء من التعبئة الجزئية، في أكثر من 100 ساحة تدريب في روسيا وبيلاروسيا"، مؤكداً أنّ "هناك أكثر من 300 ألف جندي احتياط جرى تدريبهم خلال شهرين، بمن في ذلك المتطوعون".

وكان خرينين أفاد، الأربعاء، بأنّ بلاده "ترصد زيادة متواصلة وغير مسبوقة في وجود القوات الأميركية وقوات حلف "الناتو" في منطقة شرقي أوروبا"، مؤكداً أنّ "الوضع حول بيلاروسيا لا يزال صعباً".

وأكّد أنّ بيلاروسيا "تعوّل على نفسها في المقام الأول، لكننا نعلم بأنّه إذا احتجنا إلى مساعدة، فإنّ لدينا حليفاً موثوقاً يتمثل بروسيا"، معقّباً: "سنواصل اتخاذ إجراءات مشتركة لمنع التهديدات العسكرية لدولة الاتحاد".

اقرأ أيضاً: مينسك: تجمّع قوات بيلاروسيا وروسيا الإقليمي بدأ الانتشار

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك