روسيا: لا أبعاد جيوسياسية خلف "اتحاد الغاز" مع كازاخستان وأوزبكستان

وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يقول إنّ "فكرة إنشاء اتحاد للغاز بين روسيا وكازاخستان وأوزبكستان لا تتضمن أي لعبة جيوسياسية".

  • لافروف ينفي وجود أبعاد جيوسياسية خلف مشروع اتحاد الغاز بين روسيا وكازاخستان وأوزبكستان
    تُعَدّ كازاخستان الدولة العشرين عالمياً من حيث احتياطات الغاز

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن فكرة إنشاء اتحاد للغاز بين روسيا وكازاخستان وأوزبكستان "لا تتضمّن أي لعبة جيوسياسية".

وقال لافروف، خلال مقابلة مع قناة "خبر 24" الكازاخية، إنه "في الوقت الحالي، تتم مناقشة مبادرة تشكيل مشروع ثلاثي الأطراف بشأن الغاز بين روسيا وكازاخستان وأوزبكستان".

وأضاف أنّ "المحللين، ولاسيما في الغرب، تحدثوا على الفور عن لعبة سياسية أو جيوسياسية ما. لكن، ليس هناك أي لعبة هنا".

وقال إن "روسيا وكازاخستان وأوزبكستان دول جارة، وتمتلك نظاماً مشتركاً لنقل الغاز، وتهتم بضمان عدم انقطاع إمدادات الغاز مع مراعاة ذروة الاستهلاك الموسمي".

ووصف لافروف العلاقة بين روسيا وكازاخستان بالقول إنّ "علاقاتنا تحالفية، ودائماً ما نمد يد العون إلى بعضنا البعض، ونُظهر تفهماً للقرارات التي يتم اتخاذها في أستانا وموسكو".

وتابع: "نحن ننسق بصورة وثيقة أنشطتنا على المستوى الإقليمي، وعلى الساحة الدولية"، كاشفاً أنّه "على الرغم من كل العقوبات التي فرضها الغرب، مخالفاً جميع قواعد القانون الدولي ومبادئ اقتصاد السوق، فإن حجم التجارة لدينا لم يتأثر".

وأضاف لافروف أنّ "أيّ اتصالات على جميع المستويات هي دائماً مساهمة ملموسة وعملية في تعزيز أساس التعاون الثنائي والاتفاق على المهمات التي تسمح لنا ببناء الإمكانات الاقتصادية لبلداننا على نحو فعال وتحسين رفاهية المواطنين".

وأكّد لافروف أنه "بالنسبة إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، فلقد بقيت مؤشراته في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام عند مستوى الفترة الماضية لعام 2021، بل أصبحت أعلى قليلاً".

ومنذ يومين، أوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أنّ "لا أحد يتحدث عن الغاز في مقابل شروط سياسية في إطار اتحاد الغاز الثلاثي بمشاركة أوزبكستان وكازاخستان، فالأمر يتعلق بتنسيق الأعمال في قطاع الطاقة". 

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ناقش الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، خلال محادثات دارت في الكرملين، إنشاء "اتحاد غاز ثلاثي" يتكون من روسيا وكازاخستان وأوزبكستان، لتنسيق الإجراءات في نقل الغاز الروسي عبر أراضي كازاخستان وأوزبكستان.

وكانت روسيا وأوزبكستان أعلنتا، في أيلول/سبتمبر الفائت، رفع مستوى العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، عبر وثيقة وقّع عليها رئيسا روسيا وأوزبكستان فلاديمير بوتين وشوكت ميرزيوييف.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك