زعيم كوريا الشمالية يوعز بإطلاق أول قمر صناعي.. وتطوير صواريخ نووية عابرة للقارات

وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية تنقل طلب الزعيم كيم جونغ أون تطوير صواريخ باليستية جديدة عابرة للقارات تكون لديها القدرة على تنفيذ هجوم نووي مضاد.

  • زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون متفقداً أحد الصواريخ البالستية
    زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون متفقداً أحد الصواريخ البالستية

ذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأحد، أنّ الزعيم كيم جونغ أون أمر بتطوير صواريخ باليستية جديدة عابرة للقارات تكون لديها القدرة على تنفيذ هجوم نووي مضاد.

وقالت وسائل الإعلام إنّ كيم أمر أيضاً، خلال اجتماع لحزب العمال الحاكم، بإنتاج كميات ضخمة من الأسلحة النووية التكتيكية.

كما نقلت وكالة رويترز عن وكالة "كيه سي إن إيه" الكورية الشمالية الرسمية للأنباء، أنّ كيم دعا لبذل جهود أكبر لصناعة أسلحة قوية للتفوق على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. وذكرت أيضاً أنّ كيم، قال إنّ الصواريخ التي أطلقتها بلاده قادرة على حمل رؤوس نووية وضرب كوريا الجنوبية.

ويأتي ذلك بُعيد إطلاق بيونغ يانغ صاروخاً باليستياً فوق البحر باتجاه شرق شبه الجزيرة الكورية في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، أول أيام العام الجديد، حسب التوقيت المحلي، وفقاً لهيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية.

كذلك، ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، إنّ كيم، أوعز خلال جلسة لقيادة الحزب الحاكم، بإنجاز وإطلاق أول قمر صناعي للاستطلاع مع صاروخ حامل.

ووفقاً للوكالة، شدد الزعيم الكوري الشمالي على ضرورة إطلاق أول قمر صناعي عسكري كوري شمالي في المستقبل القريب.

وكانت هيئة الأركان المشتركة قد ذكرت في بيانها إنّ بيونغ يانغ أطلقت حوالي الساعة 02:50، صباح الأحد، بالتوقيت المحلي صاروخاً باليستياً قصير المدى في بحر الشرق المعروف أيضاً باسم بحر اليابان، لافتةً إلى أنّ عملية الإطلاق نفذت من منطقة يونغسيونغ في العاصمة الكورية الشمالية.

من جهتها، نقلت وكالة "يونهاب" للأنباء عن جيش كوريا الجنوبية قوله، إنّ الصاروخ حلق لمسافة بلغت نحو 400 كيلومتر قبل أن يسقط في البحر.

القوات المسلحة تستلم 30 راجمة تطلق قذائف برؤوس نووية تكتيكية

وبالتزامن مع الجلسة الكاملة السادسة للجنة المركزية لحزب العمال الكوري، قامت الصناعة الكورية الشمالية، بتسليم القوات المسلحة 30 راجمة تطلق قذائف من عيار 600 مم برؤوس نووية تكتيكية.

وأشار كيم إلى أنّ هذه الأسلحة "تتمتع بقدرة عالية على تجاوز التضاريس الأرضية، والقدرة على المناورة العالية، والقدرة على الهجوم الدقيق المفاجئ والسريع".

وتأتي هذه الخطوة بعد مرور أقل من 24 ساعة على إطلاق كوريا الشمالية 3 صواريخ باليستية من تشونغهوا في جنوب بيونغ يانغ، وقطعت مسافة 350 كيلو متراً تقريباً قبل أن تسقط في البحر.

كيم: الولايات المتحدة تُشكل نسخة آسيوية من الناتو 

اتهم كيم جونغ أون، الولايات المتحدة بتشكيل "نسخة آسيوية من الناتو" تحت ذريعة تقوية تحالفها مع اليابان وكوريا الجنوبية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

وأضاف أنّه "بذريعة تعزيز التحالف والتعاون مع  اليابان وكوريا الجنوبية، تنغمس الولايات المتحدة في إنشاء كتلة عسكرية جديدة باسم النسخة الآسيوية من الناتو".

وأشار كيم، إلى أنّ "الولايات المتحدة والقوات المعادية، تلقت ضربة قاصمة" بسبب تعزيز القدرات العسكرية لكوريا الشمالية وهي الآن "ترتجف من الخوف والقلق".

وشدد كيم على أنّه في هذه الحالة، يجب على بلاده مضاعفة الجهود لتعزيز قدراتها العسكرية، وأكد على أنّ المهمة الأساسية للقوات المسلحة النووية في بلاده هي "كبح احتمال اندلاع الحرب وحماية السلام والاستقرار"، ولكن إذا فشل ذلك، فإنّ بيونغ يانغ مستعدة "لأداء مهمة أخرى غير دفاعية".

اقرأ أيضاً: زعيم كوريا الشمالية يوعز بضرورة تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد

اخترنا لك