ستولتنبرغ: "الناتو" سيقدم الدعم لأوكرانيا لعدة سنوات

الأمين العام لحلف "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، يؤكد استمرار إمداد أوكرانيا بأسلحة ومعدات عسكرية، ويشير إلى أنّ دول الحلف قدمت لكييف ما يقدر قيمته بـ 65 مليار يورو، منذ بدء الصراع.

  • أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ
    الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ

صرّح الأمين العام لحلف "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، اليوم الإثنين، بأنّ دول الحلف أمدت أوكرانيا بأسلحة ومعدات عسكرية تُقدر قيمتها بـ 65 مليار يورو، منذ بدء الحرب.

وأضاف ستولتنبرغ قبيل اجتماع رؤساء وزارة خارجية دول حلف "الناتو" في بروكسل، أنّ الحلف مصمم على مواصلة دعم أوكرانيا، وأنّ دوله تعمل على صوغ خطة "لتقديم الدعم لأوكرانيا لعدة سنوات"، مشيراً إلى أنّه "ستتم الموافقة عليها خلال اجتماع يومَي الـ 4 - 5 من نيسان/أبريل".

وتسلمت أوكرانيا الثلاثاء الماضي، أولى الدبابات الثقيلة من بريطانيا وألمانيا، وهو ما تطالب به كييف منذ فترة طويلة، لمواجهة العملية العسكرية الروسية.

كما رحب ستولتنبرغ ببدء تسليم الدبابات الغربية والمركبات المدرعة الأخرى إلى أوكرانيا، معتبراً أنّ "هذه الإمدادات يمكن أن تُغير الوضع على الجبهة".

وأشار ستولتنبرغ إلى أنّ أعضاء الحلف سيناقشون مسألة تعزيز الدعم المقدم لأوكرانيا، وإمكانية استعاضة كييف بالأسلحة الغربية عن السوفياتية.

من جهته، كشف الجنرال سيرغي كريفونوس، النائب السابق لقائد قوات العمليات الخاصة في الجيش الأوكراني، في وقت سابق، أنّ دول "الناتو" غير قادرة على إنتاج كمية الذخيرة اللازمة للقوات الأوكرانية.

ووفقاً له تستخدم القوات الأوكرانية "يومياً آلاف القذائف"، وأنّ دول "الحلف عاجزة عن مُجاراة الاستهلاك" الهائل للقوات الأوكرانية.

ويوم أمس، صرّح وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، بأنّ دول حلف "الناتو" تخطط لإمداد القوات الأوكرانية، بـ 6 كتائب من الدبابات الألمانية طراز "Leopard" و"Leopard 2".

وأوضحت صحيفة "Die Welt" الألمانية، نقلاً عن بيستوريوس، أن الحديث يدور عن تسليم أوكرانيا 160 دبابة، منها كتيبتان من دبابات "Leopard"، و4 كتائب من دبابات "Leopard 2".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك