سويسرا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية لأي دولة

سويسرا تعلن إغلاق مجالها الجوي أمام طائرات أطراف النزاع لأي دولة أجنبية، باستثناء الرحلات الإنسانية.

  • سويسرا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية لأي دولة
    سويسرا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية لأي دولة

قرر المجلس الاتحادي السويسري، في اجتماعه، اليوم الجمعة، إغلاق المجال الجوي أمام طائرات أطراف النزاع، بما في ذلك طائرات الدعم العسكري لأطراف النزاع، لأي دولة أجنبية، باستثناء الرحلات الإنسانية.

وقال بيان المجلس الاتحادي بهذا الشأن: "فيما يتعلق بالأزمة في أوكرانيا، نظر المجلس الاتحادي في مسألة كيفية التعامل مع طلبات التحليق فوق أراضي سويسرا، وقرر عدم السماح لتحليق الطائرات لدول النزاع بما فيها الطائرات العسكرية لدول أخرى من أجل تقديم دعم عسكري لأي طرف".

وأضاف البيان: "ستقتصر الاستثناءات على الرحلات الجوية الإنسانية للطائرات العسكرية لأطراف النزاع والدول الأخرى، بما في ذلك النقل الجوي للجرحى".

وذكرت السلطات أن استخدام المجال الجوي السويسري من قبل طائرات عسكرية أو حكومية أجنبية يتطلب إذناً دبلوماسياً، ويستدعي موافقة المجلس الاتحادي.

وقبل أن تحظر سويسرا طيران أطراف النزاع كافةً، كانت قد أعلنت في 28 شباط/فبراير إغلاق المجال الجوي لجميع الرحلات القادمة من روسيا وأي طائرات تحمل علامات روسية، باستثناء الرحلات الخاصة بالاحتياجات الإنسانية والطبية والدبلوماسية.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك