شولتس: "الناتو" لا ينوي التدخل عسكرياً في أوكرانيا

المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد تصريحات الأمين العام للناتو بشأن عدم نية الحلف نشر قواته في أوكرانيا، بل في شرق أوروبا.

  • المستشار الألماني أولاف شولتس
    المستشار الألماني أولاف شولتس

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، في مؤتمر صحافي مع الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، إنّ "الناتو" لا ينوي التدخل عسكرياً في أحداث أوكرانيا.

وأضاف شولتس: "عدم نية الناتو التدخل عسكرياً في أوكرانيا هو أمر واضح"، بحسب تعبيره. 

وكان ستولتنبرغ أعلن، أمس الأربعاء، أنّ الحلف سيعزز بشكل جوهري وجوده العسكري في أوروبا الشرقية، وليس في أوكرانيا، وذلك قبل أسبوع من قمة رؤساء الدول والحكومات الحليفة التي ستعقد في بروكسل بحضور الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأكد ستولتنبرغ أنّ الناتو ليس لديه نية لنشر قوات على الأراضي وفي الأجواء الأوكرانية، رافضاً بذلك مقترحاً بولونياً بشأن "مهمة سلام تحميها قوات مسلحة" تابعة للحلف في أوكرانيا.

وقال الأمين العام للحلف بشكل مباشر: "لا مجال لنشر قوات الناتو أو طائراته في أوكرانيا".

يأتي ذلك بعد إعلان ستولتنبرغ نشر الحلف نحو 140 ألف جنديّ في أوروبا، قائلاً: "لقد بدأنا بالفعل بتنفيذ خطط للدفاع عن الحلف، وزيادة استعدادنا ونشر جنود على جانبي المحيط الأطلسي، والآن في دول الحلف يوجد مئات الآلاف من الجنود في حالة تأهب قصوى".

وجدّد رفض حلف "الناتو" نشر قوات قتالية في أوكرانيا، مؤكداً أنّ "مثل ذلك الإجراء قد يوسّع من نطاق الحرب إلى خارج أوكرانيا، والحلف لا يعتزم التصعيد"، بحسب قوله.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك