شويغو: حررنا الجانب الأيسر من نهر سيفيرودونيتسك

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يعلن تحرير القسم الأكبر من جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك على الجانب الأيسر من نهر سيفيرودونيتسك.

  • الدفاع الروسية تعلن تحرير القسم الأكبر من أراضي لوغانسك ودونيتسك الواقعة قرب نهر سيفيرودونيتسك
     وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، تحرير القسم الأكبر من جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك على الجانب الأيسر من نهر سيفيرودونيتسك.

وأكد شويغو تحرير مدينة سفياتوغورسك في جمهورية دونيتسك الشعبية من القوات الأوكرانية، وتطهير المناطق السكنية في مدينة سيفيرودونيتسك بالكامل، وتطوير الهجوم في محور بوباسنيا.

وتابع: "حتى اليوم تمت السيطرة على 97% من أراضي لوغانسك".

وأفاد الوزير الروسي بأنّ إجمالي عدد الجنود الأوكرانيين الأسرى يبلغ 6489 أسيراً، كاشفاً أنّ القوات الروسية دمرت خلال الأيام العشرة الماضية من العمليات في أوكرانيا 51 قطعة من المعدات العسكرية التي تم تقديمها للجيش الأوكراني، بما في ذلك 12 مركبة قتالية مدرعة، و21 مدفع "هاوتزر" عيار 155 ملم، وراجمتان للصواريخ، و16 طائرة من دون طيار.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، يوم السبت، إنّ القوات الأوكرانية تكبّدت خسارة فادحة في معارك سيفيرودونيتسك، وبدأت تتراجع نحو مدينة ليسيتشانسك، الوضع الذي استدعى تصريحاً للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي قال أمس إنّ  الأمور لا تزال في "غاية الصعوبة".

وأعلنت جمهورية دونيتسك الشعبية في بيان، أمس الاثنين، أنّ القوات الأوكرانية تركت آلياتها العسكرية ولاذت بالفرار من مدينة سفياتوغورسك ضمن أراضي الجمهورية.

وكان سفير لوغانسك لدى موسكو روديون ميروشنيك أشار منذ أيام إلى أنّ عدد الأسرى الأوكرانيين المحتجزين في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك في منطقة دونباس يبلغ نحو 8 آلاف أسير.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك