صدامات في أثينا احتجاجاً على حادثة تصادم القطارين.. والحكومة تطلب الصفح

رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، يصرّح بأنّ الخطأ البشري في وقوع حادث تصادم القطارين يجب ألا يعفي من المسؤوليات عن معاناة شبكة السكك الحديدية منذ فترةٍ طويلة.

  • اليونان: الآلاف يحتجون في أثينا بعد حادث تصادم القطارين
    محتجون يرمون زجاجات حارقة في أثينا بعد حادث تصادم القطارين

اندلعت اشتباكات، اليوم الأحد، وسط العاصمة اليونانية أثينا بين الشرطة ومجموعة من المتظاهرين، على هامش احتجاج آلاف من الطلاب الجامعيين والعاملين في السكك الحديدية، بسبب حادث يُعد الأكثر فتكاً في الذاكرة القريبة لليونان.

وألقت مجموعةٌ صغيرة من المحتجين قنابل حارقة على أفراد الشرطة الذين ردّوا بالغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت قبل أن يتفرق المحتجون في الشوارع المجاورة.

ولقى نحو 57 شخصاً حتفهم وأصيب العشرات، يوم الثلاثاء الماضي، عندما اصطدم قطار ركّاب على متنه أكثر من 350 شخصاً بقطار شحن كان على خط القضبان نفسه في وسط اليونان.

وبعد احتجاجاتٍ على مدى الأيام الثلاثة الماضية في عموم البلاد تجمّع نحو 10 آلاف من الطلاب والعاملين بالسكك الحديدية ومجموعات تابعة للأحزاب اليسارية في أحد ميادين أثينا، اليوم، للتعبير عن حزنهم على من فقدوا أرواحهم وللمطالبة بتحسين معايير السلامة في شبكة السكك الحديدية.

وهتف المحتجون وهم يطلقون بالونات سوداء اللون إلى السماء "هذه الجريمة لن تُنسى". وكتبوا على لافتة رفعوها عبارة "سياساتهم تفضي لخسائر بشرية".

وكان القطار المتجه من أثينا إلى مدينة سالونيك في شمال البلاد مكتظاً بطلبة الجامعات العائدين بعد عطلة أسبوعية طويلة.

ونظّم عاملون في السكك الحديدية فقدوا أيضاً زملاء لهم في الحادث إضرابات بالتناوب منذ يوم الأربعاء الماضي، للتنديد بخفض الإنفاق ونقص الاستثمار في البنية التحتية للسكك الحديدية، وهو إرث من أزمة الديون التي أنهكت اليونان في الفترة من عام 2010 إلى 2018.

وقالت الحكومة، إنّ الحادث نتج عن خطأ بشري. لكن رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس قال، اليوم الأحد، إنّ الخطأ البشري يجب ألا يعفي من المسؤوليات عن معاناة شبكة السكك الحديدية منذ فترة طويلة.

وكتب في رسالة موجّهة إلى اليونانيين ونشرها بشكل خاص على حسابه على "فيسبوك": "كرئيس للوزراء، أنا مدين للجميع، ولا سيما لأقارب الضحايا، (بطلب) الصفح".

وتقول نقابات العاملين في السكك الحديدية، إنّ أنظمة السلامة على مستوى الشبكة معيبة منذ سنوات، إذ لم يتم تطبيق نظام المراقبة والإشارات عن بعد في الوقت المحدد. ودعت الحكومة إلى توفير جدول زمني لتنفيذ بروتوكولات السلامة.

وأشار ميتسوتاكيس، إلى أنّه " لو كان هناك نظام للإشارات عن بعد في شبكة السكك الحديدية لكان من المستحيل عملياً وقوع الحادث".

وأفاد بأنّ "اليونان ستُعلن اتخاذ إجراء قريباً"، مضيفاً أنّ "أثينا ستسعى للاستعانة بخبرات من المفوضية الأوروبية ودول أخرى لتحسين السلامة في السكك الحديدية".

وقال البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، اليوم الأحد، أمام الحشود في ساحة القديس بطرس في روما "أصلي من أجل الموتى، أتعاطف مع الجرحى وأقاربهم".

 

اخترنا لك