عراقتشي لنظيره الفنزويلي: لكاراكاس مكانة خاصة في سياستنا الخارجية

وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، يؤكّد لنظيره الفنزويلي، إيفان خيل بينتو، الرؤية الاستراتيجية للحكومة الجديدة إلى أميركا اللاتينية، حيث تتمتع فنزويلا بـ"نظرة خاصة في السياسة الخارجية الإيرانية".

  • وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي (أرشيف)
    وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي (أرشيف)

أكّد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الفنزويلي، إيفان خيل بينتو، أنّ فنزويلا "تتمتع بمكانة خاصة في السياسة الخارجية الإيرانية". 

وأضاف عراقتشي، خلال الاتصال، أنّ رؤية الحكومة الجديدة إلى أميركا اللاتينية، وخاصةً فنزويلا، هي "رؤية استراتيجية".   

كما دان الوزير الإيراني أي تدخل أجنبي في شؤون فنزويلا الداخلية. 

بدوره، قال خيل بينتو لعراقتشي إنّ بلاده "واثقة من أنّ "التوافقات ووثائق التعاون بين البلدين ستحظى باهتمام خاص من قبل الحكومتين الفنزويلية والإيرانية". 

ونقل الوزير الفنزويلي تحيات الرئيس نيكولاس مادورو وتهنئته الحارة إلى نظيره الإيراني مسعود بزشكيان، معلناً رغبة بلاده في مواصلة التعاون ودفع القضايا المدرجة على جدول أعمال العلاقات مع إيران.

وأعرب وزيرا خارجية إيران وفنزويلا عن استعداد الحكومتين لتبادل الوفود رفيعة المستوى ومواصلة المحادثات من أجل دفع القضايا المدرجة على جدول أعمال العلاقات الثنائية، وإيجاد مجالات جديدة للتعاون.

وتربط طهران وكراكاس علاقات تاريخية وثيقة، فيما ازدادت الروابط بين البلدين في عهد الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي سعى إلى تعزيز هذه العلاقات مع دول أميركا اللاتينية.

اقرأ أيضاً: مادورو يهنئ بزشكيان: سنواصل تعزيز التعاون والعلاقات الاستراتيجية

اخترنا لك