عرقتشي للصفدي: سندعم الاتفاق الذي يرغب فيه الشعب والمقاومة في فلسطين

نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، يبحث مع وزير الخارجية الإيراني، عباس عرقتشي، خلال اتصال هاتفي، الأوضاع الإقليمية، والجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

  • عراقجي للصفدي: سندعم الاتفاق الذي يرغب فيه الشعب والمقاومة في فلسطين
    عرقتشي للصفدي: سندعم الاتفاق الذي يرغب فيه الشعب والمقاومة في فلسطين

أكّد وزير الخارجية الإيراني، عباس عرقتشي، الجمعة، أنّ بلاده ستدعم الاتفاق الذي يرغب فيه الشعب والمقاومة في فلسطين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بنائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، بحثا خلاله في الأوضاع الإقليمية، وخصوصاً الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتصعيد الإسرائيلي الخطير في الضفة الغربية المحتلة، وفي المنطقة. 

وشدّد عرقتشي على أنّ كيان الاحتلال هو "السبب الرئيس لانتشار التوتر والصراع في المنطقة، مع استمرار أعماله الإجرامية"، وأنّه "أكبر عائق أمام التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب على غزة". 

وطالب عرقتشي المجتمع الدولي بـ"اتخاذ إجراءات فعالة من أجل وقف الإبادة الجماعية، التي يمارسها الاحتلال في غزة"، مؤكّداً ضرورة إرسال مساعدات إنسانية إلى الفلسطينيين.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أنّ بلاده مستعدة لإجراء مباحثات بنّاءة مع الأردن، في مجال العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

بدوره، شدّد الصفدي على أنّ وقف العدوان الإسرائيلي على غزة هو "الخطوة الأولى نحو خفض التصعيد الخطير في المنطقة، وحمايتها من الانزلاق نحو حرب إقليمية شاملة". 

وبحث الوزيران في عدد من القضايا الثنائية، وأكّدا "أهمية الاستمرار في حوار صريح وشفاف، لمعالجة جميع القضايا العالقة، وتطوير علاقات مبنية على التعاون والاحترام المتبادل".

واتفق الوزيران على اللقاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر المقبل.

وكان الصفدي زار العاصمة الإيرانية طهران بدعوة رسمية للتشاور بشأن التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، بعد اغتيال الاحتلال الإسرائيلي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في عدوان شنه على طهران. 

وطالب وزير الخارجية الأردني، حينها، بأن يكون هناك "تحرّك فعّال يُوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، ويُوقف الخطوات اللاشرعية الإسرائيلية".

اقرأ أيضاً: "وول ستريت جورنال": إيران رفضت دعوات أميركية وأوروبية وعربية لتخفيف ردها على اغتيال هنية

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك