غالانت: الولايات المتحدة حليفنا المركزي.. وعلاقاتنا مهمة أكثر من أي وقت مضى

وزير "الأمن" في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يوآف غالانت، يقول إنّ "الولايات المتحدة هي أهم حليف لإسرائيل وهي حليف مركزي".

  • وزير الأمن في حكمة الاحتلال يوآف غالانت أثناء زيارةٍ له إلى الولايات المتحدة الأميركية (أرشيف)
    وزير الأمن في حكومة الاحتلال يوآف غالانت أثناء زيارةٍ له إلى الولايات المتحدة الأميركية (أرشيف)

قال وزير "الأمن" لدى حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يوآف غالانت، إنّ "الولايات المتحدة هي أهم حليف لإسرائيل وهي حليف مركزي، والعلاقات معها مهمة بشكل خاص، ربما أكثر من أي وقت مضى".

جاء ذلك قبيل مغادرته في زيارة رسمية إلى واشنطن، قائلاً إنّه "توجّه إلى الولايات المتحدة بدعوة من وزير الدفاع لويد أوستن".

وأفاد الإعلام الإسرائيلي بأنّ غالانت توجّه إلى الولايات المتحدة الأميركية على خلفيّة التطوّرات في الساحة الشمالية مع حزب الله، وخوفاً من حرب شاملة معه وأزمة الذخائر.

وقال محلل الشؤون العسكرية في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، يوسي يهوشع، إنّ الزيارة المهمة التي يقوم بها غالانت إلى الولايات المتحدة لها هدف رئيسي واحد "تهدئة الأميركيين".

وبيّنت الصحيفة أنّ الزيارة ستتركّز على 4 قضايا، الأولى، نتائج العملية في رفح، والانتقال إلى "المرحلة الثالثة" من القتال في غزّة، والمسألة الثانية تتعلق بالساحة اللبنانية في مواجهة حزب الله، لافتةً إلى أنّه من المتوقع أن يقول غالانت للأميركيين إنّ "إسرائيل" غير معنية بتوسيع الحرب شمالاً.

أمّا المسألة الثالثة التي ستثار في الاجتماعات مع الأميركيين، وفقاً لـ "يديعوت"، فمتعلقة بالأسلحة التي يحتاجها "الجيش" الإسرائيلي، فيما أوضحت الصحيفة أنّ القضية الرابعة، التي لا تتصدّر عناوين الصحف، هي برنامج إيران النووي.

اقرأ أيضاً: بعد تثمينه الدعم الأميركي.. نتنياهو: فيديو انتقاد إدارة بايدن كان "خطوة ضرورية"

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك