فيليب لازاريني معلقاً على مجزرة رفح: غزة جحيم على الأرض

لازاريني يؤكد سوء الأوضاع المعيشية والأمنية في قطاع غزة، وخاصةً في رفح، في ظل العجز عن إدخال المساعدات واستهداف مخيمات اللاجئين.

  • مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني (وكالات)
    مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني (وكالات)

أشار مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، إلى أن الوكالة "تكافح من أجل إدخال المساعدات إلى قطاع غزة".

وأضاف لازاريني، بأنه "تم إضعاف الوكالة مالياً خلال السنوات الماضية، وتفاقم الأمر مع اتهام بعض موظفينا بالمشاركة في 7 تشرين الأول/أكتوبر".

كما أفاد بأنّ "14 جهة مانحة استأنفت مساهماتها للوكالة، والجهة المانحة المتبقّية هي الولايات المتحدة الأميركية"، معقّباً أنّ هذا القرار جاء بعدما بلغ عدد الموظفين الذين "قتلوا في قطاع غزة 192 موظفاً، وهذا أمر غير مسبوق".

وفي الحديث عن المجزرة الأخيرة في رفح، قال لازاريني إن "المعلومات الواردة من رفح عن مزيد من الهجمات على العائلات التي تبحث عن مأوى مرعبة"، مضيفاً، "غزة جحيم على الأرض، وصور الليلة الماضية شهادة أخرى على ذلك".

وأكد عجز الوكالة "عن تأكيد موقع زملائنا في المنطقة المستهدفة، ونحن قلقون للغاية على سلامتهم مع جميع النازحين".

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الاثنين، أنّ  الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات 66 شهيداً و 383 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأكدت الوزارة أن عدد الشهداء في مجزرة مخيم النازحين في رفح، وصل إلى 45 شهيداً، بينهم 23 شهيداً من النساء والأطفال وكبار السن، بالإضافة إلى 249 جريحاً.

وأكدت وزارة الصحة، أن عدداً من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

ولفتت الوزارة إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي، في يومه الـ234، إلى 36050 شهيداً  و81026 إصابة، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

اقرأ أيضاً: خبراء أمميون: "الأونروا" استُهدفت سياسياً في وقت حرج.

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك