في اليوم الثامن للزلزال.. الحصيلة في تركيا تقترب من 32 ألف وفاة

إدارة الكوارث والطوارئ التركية، "آفاد"، تعلن ارتفاع حصيلة وفيات الزلزال، الذي ضرب جنوبي البلاد، مطلع الأسبوع الفائت، إلى 31643 شخصاً، وموفد الميادين يتحدث عن بدء عودة الحياة إلى مدينة نورداغ.

  • في اليوم الثامن للزلزال.. الحصيلة في تركيا تقارب 32  ألف وفاة
    في اليوم الثامن للزلزال.. الحصيلة في تركيا تقارب 32 ألف وفاة

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، "آفاد"، اليوم الإثنين، ارتفاع حصيلة الوفيات من جرّاء الزلزال، الذي ضرب جنوبي البلاد، مطلع الأسبوع الفائت، إلى 31 ألفاً و643 شخصاً.

وأوضحت "آفاد"، في بيان، أنّ 2724 هزة ارتدادية وقعت عقب الزلزالين الرئيسين، اللذين بلغت شدّتاهما 7.8 و7.6 درجات، مضيفةً أنّه تم إجلاء مئات الآلاف من المناطق المنكوبة من جراء الزلزال.

وأشارت إلى مواصلة 35 ألفاً و495 عنصر إغاثة أعمال البحث والإنقاذ في كل المناطق المتضررة من الزلزال.

وكشفت وجود 9793 عنصر إغاثة على الأرض من دول أجنبية، يواصلون أعمال البحث والإنقاذ، إلى جانب الفرق التركية.

 وأشار موفد الميادين إلى نورداغ التركية إلى أنّ 80% من المباني تدمّرت في المدينة، مع انتشار كثيف للأمن التركي من أجل منع أعمال النهب، وحماية السكان الموجودين قرب المباني المتصدعة.

ووفق موفدنا، بدأت عودة الحياة الى طبيعتها نسبياً إلى المدينة.

وتحدّث موفدنا عن اتخاذ قرار تركي يقضي بتركيب الخيم الموقتة في الأماكن المفتوحة من أجل إيواء المتضررين من الزلزال، كما يجري العمل على هدم المباني المتصدعة، خوفاً من انهيارها من جراء الهزات الارتدادية.

وذكرت وكالة الأناضول أن الجيش التركي أقام 19 قاعدة دعم لوجستي في المناطق التي ضربها الزلزال، بغية إيصال المساعدات إلى المتضررين في أسرع وقت ممكن.

ويواصل الجيش المساهمة، بصورة مكثفة، في عمليات البحث والإنقاذ، ودعم عودة الحياة والأنشطة الصحية في المناطق المتضررة، وأنشأ ممرات مساعدة جوية وبحرية لنقل فرق البحث والإنقاذ إلى المناطق المتضررة من الزلزال.

الخارجية: تركيا استقبلت عروض دعم ومساندة من 99 دولة

من جهته، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إنّ بلاده استقبلت عروض دعم ومساندة من 99 دولة، وإن 91 دولة تعهّدت إرسال آلاف الخيام إلى المناطق المتضررة من الزلزال.

وأضاف أنّ طائرات الشحن التركية، والطائرات القادمة من عدة بلدان، تعمل على نقل المعدات والخيام والمساعدات، وأن 9401 فرقة من فرق الإنقاذ الدولية تعمل في تركيا حالياً، ويتم التنسيق فيما بينها.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن مصادر تجارية، أن أول ناقلة نفط أبحرت من ميناء جيهان التركي، منذ وقوع الزلزال، فجر الإثنين الماضي، وكانت الناقلة محمّلة بالنفط الخام الأذربيجاني.

 وزيرة الخارجية الليبية: ليبيا تتعهد تقديم  50 مليون دولار

من جهة ثانية، تعهدت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، تقديم بلادها 50 مليون دولار من أجل جهود إعادة إعمار جنوبي تركيا.

وأشارت إلى أنّ "تركيا كانت دوماً من أكثر البلدان المساندة للشعب الليبي، ومن واجبنا الآن مساندتها"، مضيفةً "أننا نسعى لتقديم كل أشكال التعاطف والدعم إلى الشعب التركي في هذه المأساة".

وأضافت: "أرسلنا فرق إنقاذ فور وقوع الزلزال في تركيا، ونعمل حالياً على إرسال المزيد".

وفجر 6 شباط/فبراير الجاري، ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا، بلغت قوته 7.8 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات، قوته 7.6 درجات، بالإضافة إلى مئات الهزات الارتدادية العنيفة، الأمر الذي خلّف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.​​​​​​​

زلزال مدمر ضرب أجزاءً واسعة من سوريا وتركيا، ودمر الآلاف من المباني وحصد الآلاف من الأرواح في البلدين، في هذه الصفحة تجد كل الأخبار والمستجدات والتقارير المرتبطة بالزلزال.

اخترنا لك