في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية.. إيران تستعرض قدراتها العسكرية

في الذكرى الـ44 لانتصار الثورة الإسلامية، إيران تستعرض جزءاً من قدراتها العسكرية، رغم العقوبات المفروضة عليها منذ سنوات طوال.

  • عرض صاروخ
    عرض صاروخ "عماد" خلال مسيرة انتصار الثورة الإسلامية

عرضت إيران، اليوم السبت،  صاروخ "عماد" خلال مسيرة إحياء الذكرى الـ44 لانتصار الثورة الإسلامية في العاصمة الإيرانية، طهران.

وصاروخ عماد، هو صاروخ باليستي أرض-أرض بعيد المدی ذو وقود سائل، وهو جيل جديد من الصواريخ الباليستية الإيرانية من إانتاجات وزارة الدفاع الإيرانية، عرض للمرة الأولى في 11 تشرين الأول/ أكتوبر 2015، يتمّ التحكم في توجيهه حتى إصابة الهدف المحدّد.

كما جرى استعراض المسيّرة ‌شاهد - 136، وصاروخ كروز المضاد للسفن وحاملة الجنود التكتيكية طوفان والمركبة التكتيكية رعد، ومسيّرة مهاجر 6، خلال مراسم ذكرى إحياء الثورة في ‌إيران⁩.

  • إيران تستعرض قدراتها العسكرية في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية
    إيران تستعرض قدراتها العسكرية 

وانطلقت مسيرات إحياء الذكرى السنوية الـ44 لانتصار الثورة الإسلامية، في العاصمة طهران و1400 مدينة و38 ألف قرية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ولمراسم الاحتفال ومسيرات هذا العام ميزة خاصة، خصوصاً بعد إفشال المخططات التي شنت ضدّ ايران خلال الشهور الماضية مستهدفة الأمن الداخلي والوحدة الداخلية في إيران، عبر إثارة أحداث الشغب ودعمها من خلال حرب هجينة غربية سياسية وإعلامية واقتصادية ونفسية، تعددت وسائلها وأساليبها، لكنّها فشلت أمام وعي الشعب الإيراني ويقظته ومقاومته ووحدته وحكمة القيادة الرشيدة.

الجدير ذكره، أنّه في نهاية يوم 11 شباط/فبراير 1979، أُعلن رسمياً انتصار الثورة في إيران، التي حوّلت إيران من نظام ملكي، تحت حكم الشاه محمد رضا بهلوي الذي كان مدعوماً من الولايات المتحدة، إلى نظام الجمهورية الإسلامية عن طريق الاستفتاء في ظل مفجر الثورة الإمام روح الله الخميني.

اقرأ أيضاً: إيران: التکبیرات تدوّي في سماء البلاد عشية ذكرى انتصار الثورة الإسلامية

اخترنا لك