قتلى وجرحى في انقلاب شاحنة على الحدود بين المكسيك وغواتيمالا

انقلاب شاحنة في جنوب المكسيك، على الحدود مع غواتيمالا، يؤدي إلى مقتل وجرح العشرات، وذلك في الساعات الأولى من صباح اليوم.

  • قتلى وجرحى في انقلاب شاحنة على الحدود بين المكسيك وغواتيمالا (أرشيف)
    قتلى وجرحى في انقلاب شاحنة في ولاية شياباس جنوبي المكسيك (أرشيف)

قتل 10 مهاجرين على الأقل، وأُصيب 25 آخرين، اليوم الأحد، في إثر انقلاب شاحنة كانوا يسافرون فيها، بصورة غير قانونية، على طريق سريعة في ولاية شياباس جنوبي المكسيك، على الحدود مع غواتيمالا، وفق ما أعلنت السلطات المحلية، في حصيلة غير نهائية.

وقال مصدر في مكتب النائب العام، لوكالة "فرانس برس" طلب عدم الكشف عن هويته، إنّ الضحايا هم نساء يتحدّرن من كوبا، بينهم قاصر. 

ووقع الحادث في ساعات الصباح الأولى على قسم من الطريق السريعة، التي تربط بين بيجيجيابان وتونالا على ساحل المحيط الهادئ لولاية شياباس، التي ينطلق منها عدد كبير من المهاجرين سعياً للوصول إلى الولايات المتحدة.

وهذا الحادث هو الثاني من نوعه في أقل من أسبوع. فقد قضى مهاجران وأُصيب 27 آخرون، الخميس الماضي، حين انقلبت الشاحنة التي كانت تقلّهم في الولاية نفسها.

يُشار إلى أنّ آلاف المهاجرين من جنسيات مختلفة المكسيك، مستخدمين حافلات وشاحنات وحتى قطارات نقل البضائع، في محاولة من أجل الوصول إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وبحسب إحصاءات شرطة الحدود الأميركية، عبر 1.8 مليون مهاجر الحدود الجنوبية للبلاد، بين تشرين الأول/أكتوبر 2022، وآب/أغسطس 2023.

يُذكر أنّ بيانات منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة أفادت بأنّ الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك هي أكثر طرق الهجرة البرية التي تشهد سقوط قتلى في العالم، حيث يفقد الكثيرون حياتَهم أثناء رحلتهم من أجل محاولة عبور الصحراء التي تفصل البلدين.

ووثّقت وقوع 686 وفاةً وحالةَ اختفاء بين المهاجرين عند الحدود العام الماضي، إلا أنّ الرقم الحقيقي مرجّح أن يكون أكبر بسبب بعض البيانات المنقوصة، بما فيها تلك الصادرة عن مكاتب الطب الشرعي في مقاطعة تكساس الحدودية، وهيئة البحث والإنقاذ المكسيكية.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تندد بالاحتجاز التعسفي للمهاجرين وابتزازهم في المكسيك

اخترنا لك