قرداحي: آمل أن تعالج قضية رضوان مرتضى بما يكفله قانون المطبوعات

بعد إصدار المحكمة العسكرية في لبنان حكماً غيابياً بسجن الصحافي رضوان مرتضى، وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي يؤكد أنّ "محكمة المطبوعات هي الجهة الوحيدة الناظرة في قضايا المطبوعات".

  • قرداحي: آمل أن تعالج قضية الزميل رضوان مرتضى بما يكفله قانون المطبوعات
    وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي

أكد وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، في بيانٍ تعليقاً على الحكم الصادر عن المحكمة العسكرية بحق الزميل رضوان مرتضى، أنّ محكمة المطبوعات هي الجهة الوحيدة المخولة للنظر في قضايا المطبوعات.

وقال قرداحي اليوم إنّ "محكمة المطبوعات هي الجهة الوحيدة الناظرة في قضايا المطبوعات، ولا سيما عندما يتعلق الأمر بعمل الصحافيين والإعلاميين، وذلك بما يتوافق مع الدستور والأنظمة والقوانين التي ترعى حرية الرأي والتعبير".

ولفت الوزير إلى أنّ حرية التعبير "تعتبر السمة الأبرز من سمات لبنان وأسس وجوده، ونتيجة نضال عريق تميزت به الصحافة اللبنانية والإعلام اللبناني على مر السنوات والعهود".

وأمل قرداحي أن "تعالج قضية الزميل رضوان مرتضى بما يكفله قانون المطبوعات، ويضمن حرية التعبير وحق المؤسسات والإدارات العاملة وفق الأنظمة والقوانين، وبعيداً من الاستنسابية وكل ما لا يتوافق مع حرية القول والكلمة وحق الوصول إلى المعلومات"، لافتاً إلى أنّ "القانون الخاص بقضايا المطبوعات، واضح في هذا الشأن".

وشدد قرداحي على "تأييد ما أعلنته نقابة المحررين والإجراءات القانونية التي ستتخذها في هذا السياق".

وكانت المحكمة العسكرية أصدرت حكماً غيابياً بسجن الصحافي رضوان مرتضى سنة وشهر، رغم عدم تبليغه بموعد الجلسة أصولاً، وذلك بجرم إهانة المؤسسة العسكرية على خلفية كلامه عن مسؤولية الجيش عن انفجار مرفأ بيروت.

من جهته، علّق مرتضى على هذا القرار قائلاً: "لا يُعقل. المحكمة العسكرية تُصرّ على إصدار الأحكام العرفية من دون أي اعتبار. الصحافي لا يُحاكم إلا أمام محكمة المطبوعات".

اخترنا لك