قيادي في حماس للميادين: ندرس مقترحات الوسطاء بشأن الحرب.. ووضعنا الميداني متماسك

رئيس دائرة العلاقات الوطنية لحركة حماس في الخارج، علي بركة، يقول إنّ المقاومة الفلسطينية تدرس المقترحات التي قدمها الوسطاء في المفاوضات بشأن الحرب على غزة.

  • قيادي في حماس للميادين:
    رئيس دائرة العلاقات الوطنية لحركة حماس في الخارج علي بركة

أكّد رئيس دائرة العلاقات الوطنية لحركة حماس في الخارج، علي بركة، مساء اليوم الخميس، أنّ حركة حماس منفتحة على المقترحات التي تؤدّي إلى وقفٍ دائم لإطلاق النار، وانسحاب "جيش" الاحتلال من قطاع غزة، وعودة النازحين من دون أي شرط.

وفي حديثه للميادين، قال بركة إنّ المقاومة "تدرس المقترحات"، التي تمّ تقديمها من الوسطاء، مشيراً إلى أنّها حتى الآن "لم تسلّم رداً".

وبشأن اغتيال أبناء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، رأى بركة أنّه رسالة من الاحتلال مفادها أنّه "يريد أن يفاوض بالنار"، لافتاً إلى تشديد حماس الدائم على أنّ الاحتلال "لن يحصل عن طريق الضغط، ما لم يحصل عليه بالميدان".

كما أشار إلى أنّ المقاومة الفلسطينية "ليست في مرحلة تقديم التنازلات"، مؤكّداً أنّ وضعها الميداني "متماسك وجيد جداً".

كما أكّد القيادي في حركة حماس، أنّ المقاومة الفلسطينية "لديها ذخيرة كافية، لأشهر عديدة وربما أكثر"، مشيراً إلى أنّها "أعدت نفسها لمعركةٍ طويلة الأمد".

ولفت بركة، في حديثه للميادين، إلى أنّ الولايات المتحدة و"إسرائيل" تريدان "القضاء على المقاومة الفلسطينية، لكنّهما تختلفان في الأسلوب"، كما أنّهما "شريكتان في الإبادة بحقّ الفلسطينيين في قطاع غزة".

ووفقاً له، فإنّ أمام رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، طريقاً واحداً يتمثّل بـ"وقف الحرب والانسحاب من غزة وإبرام صفقة تبادل"، مشيراً إلى أنّ نتنياهو "يستخدم الجيش من أجل الحفاظ على مستقبله السياسي".

اقرأ أيضاً: ما هي تحفظات حماس على مقترح الوسطاء لوقف إطلاق النار؟

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك