كرواتيا ترفض المشاركة في مهمة الاتحاد الأوروبي تدريب الجيش الأوكراني

البرلمان الكرواتي يصوّت ضد مشاركة البلاد في بعثة الاتحاد الأوروبي لتدريب الجيش الأوكراني، ونواب المعارضة يؤكدون أنهم لا يريدون أن يصبحوا "رهائن الخلافات السياسية".

  • كرواتيا ترفض المشاركة في مهمة الاتحاد الأوروبي لتدريب الجيش الأوكراني
    كرواتيا ترفض المشاركة في مهمة الاتحاد الأوروبي تدريبَ الجيش الأوكراني

صوّت البرلمان الكرواتي، اليوم الجمعة، ضد مشاركة البلاد في بعثة الاتحاد الأوروبي لتدريب الجيش الأوكراني، والمسماة "EUMAM Ukraine".

وأفادت وكالة "أسوشيتد برس" بأنّ نواب المعارضة صرّحوا بأنهم لا يريدون "أن يصبحوا رهائن في الخلافات السياسية بين قادة الدول".

يُذكَر أنّ النصاب المطلوب للموافقة على تسيير بعثة الاتحاد الأوروبي في أراضي كرواتيا كان يبلغ الثلثين.

وأواخر الشهر الفائت، حثّ رئيس الوزراء الكرواتي، أندريه بلينكوفيتش، أعضاء البرلمان على الموافقة على مشاركة بلاده في برنامج الاتحاد الأوروبي للمساعدة العسكرية لأوكرانيا، من خلال تدريب الجيش الأوكراني في كرواتيا.

وفي منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، أكد مجلس الاتحاد الأوروبي إطلاق بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة العسكرية لدعم أوكرانيا، ووافق على تمويل إضافي لتعزيز قدرة الجيش الأوكراني.

وتم تصميم المهمة لتدريب ما لا يقل عن 15000 جندي أوكراني.

اقرأ أيضاً: كرواتيا: سنسحب قواتنا من وحدات "الناتو" في حال أي مواجهة مع روسيا

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك