كرواتيا: إرسال الغرب أسلحة إلى أوكرانيا أمرٌ جنوني ونعارضه

الرئيس الكرواتي، زوران ميلانوفيتش، يؤكد أنّ "من الجنون" الاعتقاد بإمكان هزيمة روسيا في حربٍ تقليدية.

  • الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش (أرشيف)
    الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش (أرشيف)

انتقد الرئيس الكرواتي، زوران ميلانوفيتش، اليوم الإثنين، الدول الغربية، التي تزوّد أوكرانيا بالدبابات الثقيلة وغيرها من الأسلحة، من أجل التحريض ضد روسيا. 

وقال ميلانوفيتش للصحافيين في العاصمة الكرواتية إنّ "تسليم الأسلحة إلى الغرب لن يؤدي إلّا إلى إطالة أمد الحرب في أوكرانيا". 

ولفت الرئيس الكرواتي إلى أنّ "من الجنون" الاعتقاد بإمكان هزيمة روسيا في حربٍ تقليدية.

ورفض ميلانوفيتش "إرسال أيّ أسلحة فتّاكة من الغرب إلى أوكرانيا"، قائلاً "إنّها تُطيل أمد الحرب".

وتساءل الرئيس الكرواتي عن هدف تسليح الغرب لكييف، مُجيباً بأنّ هدفه تفكيك روسيا وتغيير الحكومة فيها، معقّباً بأنّ هذا الأمر "جنوني"، ولن يحدث مطلقاً.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وألمانيا عزمها تزويد كييف بدبابات ومدرعات من أنواع متعددة، من أجل مواجهة موسكو.

وتتلقى أوكرانيا مساعداتٍ مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وكانت روسيا حذّرت مراراً الولايات المتحدة والدول الغربية من إمداد كييف بأسلحة صاروخية بعيدة المدى، بسبب ما لذلك من تداعيات لا يمكن التنبؤ بها على الأمن العالمي.

وفي وقتٍ سابق، وافق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي على تزويد أوكرانيا بحزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 500 مليون يورو.

اقرأ أيضاً: ملامح المرحلة الجديدة من التسليح الغربي لأوكرانيا

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك