كوريا الشمالية تتهم "الطاقة الذرية" بالتحيّز بشأن تصريف مياه فوكوشيما

كوريا الشمالية تصف قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تصريف مياه محطّة فوكوشيما النووية في اليابان بأنّه متحيّز.

  • محطة فوكوشيما النووية (أرشيف)
    محطة فوكوشيما النووية في اليابان (أرشيف)

وصفت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، قرار دعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لخطّة اليابان بشأن تصريف مياه محطّة فوكوشيما النووية بأنّه "قرار غير عادل"، ويكشف "معايير مزدوجة" تتبعها الوكالة.

ويوم الجمعة الماضي، وافقت سلطة الرقابة النووية اليابانية رسمياً على إطلاق مياه ملوثة نووياً من محطّة فوكوشيما، وذلك بعد دعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لهذا القرار.

وكانت المحطة أصيبت بأضرار جسيمة بعد زلزال عنيف تلاه تسونامي سببا حادثاً نووياً في 11 آذار/مارس 2011. ومنذ ذلك الحين، بذلت اليابان جهوداً كبيرة لمواجهة تلك الأزمة النووية المستمرّة.

وفي سعيها لحلّ مشكلة تخزين المياه الملوثة في محطة فوكوشيما، وجدت اليابان نفسها تُواجه تحدياً صعباً. إذ تجمّعت كمياتٌ هائلة من المياه المستخدمة لتبريد المفاعلات المتضررة في خزّانات تحتوي على موادٍ مُشعة. وبسبب ضيق المساحة وتفاقم المشكلة، أعلنت اليابان خططاً لتصريف هذه المياه في المحيط الهادئ.

وعلى الرغم من تأكيدات اليابان بأنّ المياه ستتمّ معالجتها بشكلٍ صحيح وفقاً للمعايير الدولية، إلا أنّ هذا القرار أثار قلق العديد من الدول والمنظمات.

وفي هذا السياق، أعربت كوريا الشمالية عن رفضها واستيائها من قرار اليابان ومن الدعم الذي حصلت عليه من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، واعتبرته قراراً غير عادل ومؤشراً على تطبيق "معايير مزدوجة" تفضّل بعض الدول على حساب الأخرى في قضايا الطاقة النووية.

وتجمّع نحو 1,33 مليون متر مكعب من المياه الجوفية ومياه الأمطار والمياه المستخدمة للتبريد في موقع فوكوشيما الذي تم تفكيكه بعد انهيار عدد من المفاعلات في أعقاب كارثة 2011.

وتعالج شركة كهرباء اليابان (تيبكو) المشغلة للمحطة، المياه باستخدام نظام لإزالة العناصر المشعة بالكامل تقريباً باستثناء التريتيوم، وتنوي تمديدها قبل صبها في المحيط على مدى عقود.

وقبل أيام، وافقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على خطّة الحكومة اليابانية للتخلص من نحو 1,33 مليون طن من المياه الملوثة المخزنة في موقع المحطة الذي سيبلغ حده الأقصى قريباً، بإلقائها في المحيط بعد معالجتها وتخفيف كثافتها.

بدورها، الصين قالت إنّ تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يمكن أن يُعدّ "ضوءاً أخضر" لخطة صرف المياه، وحذرت من مخاطر غير معروفة على صحة الإنسان.

وأكّدت سلطات الجمارك الصينية أنّها "ستحظر استيراد المواد الغذائية من 10 محافظات يابانية بينها فوكوشيما" لأسباب تتعلق بالسلامة.

اقرأ أيضاً: اليابان تقرر صرف مياه محطة فوكوشيما النووية فى البحر

اخترنا لك