كييف تجهز عقوبات جديدة ضد العاملين في المجمع الصناعي العسكري الروسي

الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يعلن أنّ أوكرانيا تعدّ حزمة جديدة من العقوبات ضد الأفراد والكيانات القانونية العاملة في المجمع الصناعي العسكري الروسي.

  • كييف تجهز عقوبات جديدة ضد العاملين في المجمع الصناعي العسكري الروسي
    الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمس السبت، أنّ أوكرانيا تعدّ حزمة جديدة من العقوبات ضد الأفراد والكيانات القانونية العاملة في المجمع الصناعي العسكري الروسي.

وقال زيلينسكي في رسالة فيديو: "نعدّ قرارات عقوبات جديدة ضد الأفراد والشركات العاملين في المجمع الصناعي العسكري، والكيانات الأجنبية التي تساعد إمداداتها لروسيا. سيتم الإعلان عن هذه القرارات في الوقت القريب".
 
ولفت الرئيس الأوكراني إلى أنه "يجري التحضير لعدة خطوات قوية توطد بين الشركاء في الحرب ضد روسيا".
 
يشار إلى أنّ "مجموعة يرماك- ماكفول الدولية" التي يرأسها أندريه يرماك رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، ومايكل ماكفول وهو سفير أميركي سابق بموسكو، قدّمت خطة جديدة لتشديد العقوبات ضد روسيا.

وفي وقتٍ سابق، أعلن يرماك عن إنشاء هذه المجموعة الاستشارية الدولية، التي تكمن مهمتها في وضع وصياغة مقترحات بخصوص ضمانات أمنية لأوكرانيا، وكذلك خطة عمل لتشديد العقوبات ضد روسيا الاتحادية.

وفرضت الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، عقوبات غير مسبوقة على روسيا، عقب إطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وشملت حظر الصادرات النفطية، وتكبيل القطاع المصرفي، ومنع شركات الدول الكبرى من التعامل مع السوق الروسية؛ مما دفع عدداً من الشركات الغربية إلى الانسحاب من السوق الروسية.

اقرأ أيضاً: صندوق النقد الدولي: الاقتصاد الروسي أثبت مقاومته رغم العقوبات

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك