لافروف للمقداد: الضربات الجوية الإسرائيلية على سوريا غير مقبولة

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يؤكد لنظيره السوري فيصل المقداد، في اتصال هاتفي، أنّ الغارات الجوية الإسرائيلية على الأراضي السورية، والتي ازدادت على خلفية الأحداث المحيطة في قطاع غزة، غير مقبولة.

  • وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مع نظيره السوري فيصل المقداد
    وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مع نظيره السوري فيصل المقداد

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مع نظيره السوري فيصل المقداد، اليوم الثلاثاء، في اتصال هاتفي، تطور الأوضاع في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والضربات الإسرائيلية على الأراضي السورية.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية: "أولى وزراء الخارجية، خلال المحادثة، اهتماماً خاصاً للتطور الدراماتيكي للوضع في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".
 
كما أضاف البيان أنّ لافروف أشار إلى "عدم جواز امتداد التصعيد الصراع إلى سوريا ودول أخرى في المنطقة".
 
ولفت إلى "عدم قبول الغارات الجوية الإسرائيلية على أراضي السورية، والتي ازدادت على خلفية الأحداث المحيطة في قطاع غزة".

وأشار البيان إلى أنّ الوزيرين شددا على خطورة محاولات قوى خارجية "تحويل منطقة الشرق الأوسط، في ظل الوضع المتفجر الحالي، إلى ساحة لتصفية الحسابات الجيوسياسية".
 
وتابع البيان أنّ الطرفين، أكدا على ضرورة الوقف الفوري لإراقة الدماء في غزة، وحل جميع المشاكل الإنسانية الناجمة عن القتال، والانتقال إلى مناقشة تسوية طويلة الأمد من خلال الأساليب السياسية والدبلوماسية على أساس قانوني دولي معروف.
 
وبحسب البيان، أكد الوزيران الالتزام بالتنفيذ الدقيق لقرارات مجلس الأمن الدولي، بشأن التسوية السورية، كما بحثوا قضايا التفاعل الثنائي الروسي السوري.

في غضون ذلك، أدانت كل من روسيا، البرازيل، والصين، اليوم الثلاثاء، العدوان الذي تشنه "إسرائيل" على قطاع غزة، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي.

وأعرب مندوب روسيا، فاسيلي نيبنزيا، عن ذهوله مما حدث في غزة "من قتل أعمى وتهجير 1.6 مليون نسمة، وتطبيق حصار شامل على القطاع".

اقرأ أيضاً: بوتين: لا يمكن مساعدة فلسطين إلّا بقتال من يقف خلف المأساة وروسيا تقاتلهم في أوكرانيا

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك