للمرة الثانية خلال 6 أشهر.. زيلينسكي يُقيل قائد قوات العمليات الخاصة

للمرة الثانية خلال 6 أشهر، الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يُقيل قائد قوات العمليات الخاصة، التي تعمل في الأراضي التي سيطرت عليها روسيا.

  • زيلينسكي
    الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيفية - وكالات)

أقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، قائد قوات العمليات الخاصة، سيرهي لوبانتشوك، في خطوة هي الثانية خلال 6 أشهر، يقيل فيها قائد الوحدة التي تعمل في الأراضي التي سيطرت عليها روسيا.

وجاء إعلان إقالة لوبانتشوك، وتعيين ألبريجادير أولكسندر تريباك، خلفاً له، في مرسومين عبر الموقع الإلكتروني للرئيس، من دون تفسير هذه الخطوة.

وتغيّرت قيادات الجيش الأوكراني، في مناصب متعددة، منذ شباط/فبراير الماضي، عندما أقال زيلينسكي، في تغيير كبير، رئيس هيئة أركان القوات المسلحة، فاليري زالوجني، وعيّن خلفاً له قائد القوات البرية آنذاك، أولكسندر سيرسكي.

وفي ذلك الوقت، قال زيلينسكي إنّ قيادة عسكرية جديدة ستتولى قيادة القوات المسلحة، ووعد بـ"إعادة تشغيل" النظام من خلال تعيين قادة ذوي خبرة يفهمون الاحتياجات اليومية للقوات.

وفي مرسوم منفصل صدر، اليوم الخميس، أعاد زيلينسكي تعيين دميترو خيرخا قائداً لقوات الدعم في الجيش، وهو المنصب الذي أُقيل منه من دون أي تفسير في آذار/مارس الماضي.

وجاء هذا التغيير مع بدء القوات الروسية التقدم شرقاً، مستفيدةً من نقص العديد في صفوف الجيش الأوكراني في الجبهة، بالإضافة إلى تضاؤل ​​مخزون قذائف المدفعية.

ولتعزيز قواتها في الخطوط الأمامية، ستبدأ أوكرانيا تجنيد سجناء من أجل القتال ضد روسيا، بمن في ذلك المدانون منهم بالقتل أو الاحتيال، بموجب قانونٍ جديد، وفقاً لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ مشروع القانون، الذي وافق عليه البرلمان الأوكراني، أمس الأربعاء، يُعَدّ الأحدث في سلسلة إجراءات تهدف إلى حشد مزيد من الجنود من أجل تعويض القتلى والجنود المُنهَكين من الجولات الطويلة في خط المواجهة.

وأشار موقع "Unherd" البريطاني إلى أنّ أوكرانيا في حاجة ماسة إلى كل ما يمكنها تجميعه من الرجال في الجبهة الآن، لأنّ الخيارات المتاحة أمامها تَضِيق كل يوم.

اقرأ أيضاً: سالفيني تعليقاً على اقتراح ماكرون إرسال قوات إلى أوكرانيا: "يحتاج إلى العلاج"

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك