لماذا تقلِق عملية "الوعد الصادق 2" الاحتلال الإسرائيلي بشأن أي هجوم مستقبلي؟

"الغارديان" تتحدث عن قيام "الوعد الصادق 2" بتأكيد مخاوف الاحتلال من تأثير أي هجوم صاروخي باليستي واسع النطاق على "إسرائيل" في المستقبل.

  • من الدمار الذي أحدثته الصواريخ التي أطلقتها إيران في عملية
    من الدمار الذي أحدثته الصواريخ التي أطلقتها إيران في عملية "الوعد الصادق 2" في "هود هشارون"، وسط "إسرائيل" (أ ف ب)

علّقت صحيفة "الغارديان" البريطانية على عملية "الوعد الصادق 2" التي نفّذها حرس الثورة الإسلامية في إيران ضدّ قواعد جوية إسرائيلية، مؤكدةً أنّ تمكّن الصواريخ من ضرب أهدافها "سيكون مصدر قلق للمخططين الإسرائيليين، إذا انتقلت الضربات المستقبلية إلى مناطق يتركّز فيها (المستوطنون) بصورة كبيرة". 

وأشارت الصحيفة إلى محاولات الاحتلال وحلفائه لتصوير الهجوم الإيراني على أنّه "فاشل"، ملمّحةً إلى عدم صحة ذلك، إذ أوضحت أنّ "الحقيقة المتمثّلة بإطلاق نحو 181 صاروخاً، في موجتين كبيرتين، وتمكّن هذه الصواريخ من الوصول إلى أهدافها، تؤكد القلق المستمر في الدوائر الأمنية في إسرائيل"، بشأن ما يمكن أن تتعرّض له في حال شنّ هجوم صاروخي باليستي واسع النطاق عليها. 

أما لدى تناولها هذا الاحتمال، فشددت الصحيفة أنّ شنّ إيران أو حزب الله، أو إيران وحلفائها معاً، هجوماً واسع النطاق بالصواريخ الباليستية، "من شأنه أن يكون ذا تأثير ساحق في الدفاعات الجوية الإسرائيلية المتطورة"، على نحو يسمح للصواريخ بالمرور.

وبينما أكدت "الغارديان" الفشل الإسرائيلي في اعتراض كل الصواريخ التي أطلقتها إيران، مستندةً في ذلك إلى "العدد الهائل منها، وتجمّعها قرب بعضها البعض"، أشارت شبكة "أن بي سي نيوز" الأميركية إلى أنّ "موجات الصدمة الصاروخية التي أحدثها الهجوم الإيراني سبّبت دماراً في وسط إسرائيل".

يُذكر أنّ "جيش" الاحتلال الإسرائيلي أقرّ، الأربعاء، بتضرّر القواعد الجوية التي استهدفتها الصواريخ الإيرانية، مساء الثلاثاء، إذ اعترف بتعرّض مباني ومشاغل صيانة للطائرات الحربية فيها للدمار.

وجاء هذا الاعتراف بعدما حاول "الجيش" التعتيم على ما حققه الهجوم الإيراني، بحيث طلب من الإسرائيليين الامتناع عن تصوير  أماكن سقوط الصواريخ.

بدورها، أكدت شبكة "سي أن أن" الأميركية أنّ المقاطع المصوّرة التي وثّقت الهجوم الإيراني أظهرت تركّز سقوط الصواريخ في مقرّ "الموساد" وقاعدتي "نيفاتيم" و"تل نوف" الجويتين، أو قرب كل منها.

وفي إيران، أعلن حرس الثورة الإسلامية تحقيق الصواريخ التي أطلقها 90% من أهدافها، بينما أكدت مصادر في المقاومة الإسلامية في لبنان للميادين خروج قواعد "حتساريم" و"نيفاتيم" و"رامون" الإسرائيلية من الخدمة، بعد إصابتها بأضرار بالغة.

اقرأ أيضاً: قادة إيران العسكريون: إذا ارتكبت "إسرائيل" أخطاء إضافية فسندمر بنيتها التحتية بالكامل

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك