ليبيا تعلن حالة "القوة القاهرة" في ميناء الزويتينة النفطي

المؤسسة الوطنية للنفط تعلن توقف ميناء الزويتينة النفطي عن العمل، على خلفية دخول مجموعة من الأفراد إلى الميناء ومنعهم العاملين من ممارسة أعمالهم.

  • ليبيا تعلن حالة
    ميناء الزويتينة النفطي (أرشيف)

أعلنت المؤسسة الليبية للنفط، اليوم الإثنين، حالة "القوة القاهرة" في ميناء الزويتينة النفطي، محذرةً من أنّ "موجة مؤلمة من الإغلاقات" بدأت تضرب منشآتها.

وقالت المؤسسة الحكومية، في بيان، إنّ هذه التوقفات جاءت بسبب دخول مجموعة من الأفراد إلى ميناء الزويتينة، ومنعت العاملين من الاستمرار بمباشرة الصادرات، الأمر الذي جعل تنفيذ المؤسسة لالتزاماتها التعاقدية "أمراً مستحيلاً".

وفي وقت سابق، أعلن أعيان في وسط وجنوب ليبيا إيقاف إنتاج وتصدير النفط من حقول في مناطقهم، إلى حين تسليم حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة السلطة للحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا.

وقال أعيان الجنوب الليبي، أمس الأحد، إنّهم يعلنون إيقاف تصدير النفط من المنطقة حتى خروج حكومة الوحدة الوطنية من المشهد وتسليمها السلطة لحكومة باشاغا.

وطالبوا بضمان التوزيع العادل للموارد النفطية بشكل "متساوٍ" بين المناطق الليبية كافة، ودعم الجهات المختصة للوصول إلى الانتخابات المقبلة، بعيداً عن "طمع الحكومة التنفيذية في السلطة".

واليوم، جدّدت الحكومة الليبية التي يرأسها باشاغا التزامها بتنفيذ خارطة الطريق التي اعتمدها المجلس من أجل الوصول إلى الانتخابات التشريعية والرئاسية في "أقرب الآجال"، مؤكدةً أنّها عازمة على دخول مدينة طرابلس "واستلام مقراتها ومؤسساتها بالطرق السلمية والقانونية في أقرب وقت".

اخترنا لك