ماكرون وبوتين يجريان مكالمة هاتفيّة حول أوكرانيا لأكثر من ساعتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يجري مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لمناقشة الأزمة في أوكرانيا.

  • ماكرون وبوتين يجريان مكالمة هاتفيّة حول أوكرانيا لأكثر من ساعتين
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون. 

وكشفت شبكة "بي إف إم" الفرنسية، أنّ المكالمة الهاتفية التي أُجريت بين الرئيسين الفرنسي والروسي، هي أول محادثة هاتفية بينهما منذ نهاية آذار/مارس الماضي، مشيرةً إلى أنّ المكالمة "استمرت لمدة ساعتين و10 دقائق".

ووفق الكرملين، أشار بوتين في المكالمة مع ماكرون إلى "تجاهل دول الاتحاد الأوروبي لجرائم الحرب التي ترتكبها القوات الأوكرانية"، فيما أعرب ماكرون لبوتين عن "قلقه بشأن مشكلة ضمان الأمن الغذائي العالمي". 

وأضاف الكرملين أنّ "بوتين أكد لماكرون أن المشاكل المتعلقة بالأمن الغذائي العالمي ناجمة في المقام الأول عن العقوبات الغربية"، كما أكّد له "ضرورة وقف الغرب إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا".

وتابع: "كذلك شدد بوتين خلال الاتصال على أن كييف ليست جدية في مفاوضات السلام". 

وكانت الرئاسة الفرنسية، أعلنت في وقت سابق، أن ماكرون سيجري اتصالاً هاتفياً اليوم مع بوتين، لمناقشة الوضع في أوكرانيا.

وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قبل أيام، مكالمة هاتفية مع ماكرون، أشار فيها إلى "تجاهل دول الاتحاد الأوروبي لجرائم الحرب التي ترتكبها القوات الأوكرانية"، فيما أعرب ماكرون لبوتين عن "قلقه بشأن مشكلة ضمان الأمن الغذائي العالمي الذي تعتبر العقوبات الغربية سبباً فيه.

وتأتي هذه المكالمة عقب المكالمة الهاتفية التي أجراها ماكرون مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعد أكثر من شهرين على بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وتعهّد ماكرون، خلال اتصاله بزيلينسكي، بتعزيز المساعدات العسكرية والإنسانية لأوكرانيا، في ظل استمرار العملية العسكرية الروسية في البلاد.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك