مخاوف ألمانية بشأن شراء مقاتلات أف-35 أميركية.. تأخير وتكاليف إضافية

وزارة الدفاع الألمانية تعبّر عن مخاوف جدية بشأن إتمام صفقة شراء مقاتلات أميركية من طراز أف-35.

  • من أمام وزارة الدفاع الألمانية - برلين
    من أمام وزارة الدفاع الألمانية - برلين

عبّرت وزارة الدفاع الألمانية عن مخاوف جدية بشأن إتمام صفقة شراء مقاتلات أميركية من طراز أف-35 في إطار خطة تحديث القوات العسكرية، حسب وثائق اطلعت عليها وكالة "فرانس برس". 

وكانت برلين أعلنت في آذار/مارس نيتها شراء 35 طائرة حربية، من صنع شركة لوكهيد مارتن الأميركية لاستبدال أسطولها المتقادم من طائرات تورنادو.

لكن وزارة الدفاع أثارت مخاوف بشأن عوامل "تأخير" و"تكاليف إضافية" تعترض الصفقة التي تبلغ قيمتها نحو 10 مليارات يورو، حسب رسالة "سرية" موجهة إلى لجنة الميزانية في البرلمان. 

اقرأ أيضاً: عيوب "F-35" الأميركية تتواصل.. كوريا الجنوبية تفيد بـ234 عطلاً في أشهر

وأشارت الرسالة إلى مخاطر تتعلق بإنجاز تطوير القاعدة الجوية التي ستستضيف مقاتلات أف-35، إضافة إلى متطلبات أمنية وصعوبات لنيل موافقات لتحليق الطائرات في ألمانيا في الوقت المطلوب. 

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع إنّه سيكون هناك "تعاون وثيق" مع البرلمان و"توضيح" للأمور. 

وأفادت مصادر برلمانية لوكالة "فرانس برس" أنّ اجتماعاً طارئاً سيعقد غداً الاثنين، في وزارة الدفاع يحضره أعضاء لجنة الميزانية من الأحزاب الثلاثة في الائتلاف الحاكم في ألمانيا.  ومن المفترض أن تفرج اللجنة عن الدفعة الأولى من أموال الصفقة في 14 كانون الأول/ديسمبر. 

اقرأ أيضاً: ألمانيا تواجه مشكلة: انخفاض كبير في الذخيرة بسبب توريد الأسلحة إلى كييف

الجدير الذكر، أنّ الوثيقة التي اطلعت عليها وكالة "فرانس برس" أعدّتها وزارة المالية للجنة، واستندت إلى تقييمات وزارة الدفاع. 

ووفقاً للوثيقة، هناك شكوك تحيط بإنجاز التحديثات اللازمة لقاعدة بوخيل الجوية التي ستستقبل الطائرات بحلول عام 2026، ما إن تبدأ عملية التسليم. 

وحذّرت من أنّ الإطار الزمني الحالي "طموح للغاية"، كما أنّ "المتطلبات الأمنية المعقدة من الجانب الأميركي قد تؤدي إلى مزيد من التأخير وزيادة في الكلفة".

وأضافت أنّ هناك أيضاً "مخاطر تتمثل في عدم إمكانية الحصول على الموافقات الخاصة بعمليات طيران مقاتلات أف-35 في ألمانيا" في الوقت المحدد؛ نظراً لعدم توفر مستندات مطلوبة. 

ولفتت الوثيقة أيضاً إلى عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى "ارتفاع الكلفة منها التضخم وتقلبات سعر الصرف بين الدولار واليورو وارتفاع تكاليف الإنتاج". 

اقرأ أيضاً: التضخم السنوي في ألمانيا يرتفع إلى 8.8%

ويأتي تمويل الصفقة من خطة بقيمة 100 مليار يورو مخصصة للقوات المسلحة، تمّ الكشف عنها في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في محاولة لتحديث الجيش الألماني الذي يعاني من نقص التمويل.

من جهته، قال المستشار أولاف شولتس الأسبوع الماضي، إنّه يريد إتمام صفقة طائرات أف-35 الأحدث في العالم بحلول نهاية العام.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك