مسؤول أميركي يقرّ: تضرر أحد أنظمة "باتريوت" في كييف في هجوم روسي

وسائل إعلام غربية تشير إلى أنّ القوات الروسية استهدفت منظومة الدفاع الجوي "باتريوت" في كييف بصاروخ فرط صوتي من طراز "كينجال".

  • مسؤول أميركي يقرّ: تضرر أحد أنظمة
    منظومة الدفاع الجوي من طراز "باتريوت" في أوكرانيا (أرشيف)

أفادت وسائل إعلام، نقلاً عن مسؤول في الإدارة الأميركية، اليوم الثلاثاء، بأنّ أحد أنظمة الدفاع الجوي "باتريوت"، التي جرى تسليمها إلى أوكرانيا، تضرر في هجومٍ صاروخي روسي.

وبحسب قناة "سي أن أن" الأميركية، فإنّ نظام الدفاع الجوي "باتريوت" في أوكرانيا "تضرر، لكنّه لم يُدمَّر".

ولفتت القناة إلى أنّ الولايات المتحدة تقوم، في الوقت الحالي، بتقييم مدى الضرر الذي لحق بالمنظومة من أجل فهم ما إذا كان من الضروري إيقاف تشغيل هذه الوحدة تماماً، أو إصلاحها بجهودِ الجانب الأوكراني.

واليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ ضربةً مُركّزة ليلاً، عبر أسلحة جوية وبحرية بعيدة المدى، موجَّهة بدقة، جرى تنفيذها في نقاط انتشار وحدات القوات الأوكرانية، وفي أماكن تخزين الذخائر والأسلحة والمعدات، التي يتمّ تسليمها من الدول الغربية.

وأشار البيان إلى أنّ كلّ الأهداف ضُربت، وبينها نظام الدفاع الجوي الأميركي "باتريوت"، الذي دُمّر في كييف بصاروخ فرط صوتي من طراز "كينجال".

وكانت مجلة أميركية أكّدت، في وقتٍ سابق، أن منظومة "باتريوت" ليس أمامها فرصة في اعتراض الصواريخ الروسية الحديثة، مثل صاروخ "إسكندر أم"، القادر على القيام بمناورات معقدة خلال مراحل تحليقه.

وقالت إنّ أنظمة الدفاع الجوي الأميركية لن تكون قادرة على التعامل مع عدد من الصواريخ الروسية الأخرى، كصاروخَي "أكس 22" و"كينجال".

وفي وقت سابق، أعلن النائب الأول لوزير الدفاع الأوكراني، ألكسندر بافليوك، استلام أنظمة صواريخ "باتريوت" المضادة للطائرات من ألمانيا والولايات المتحدة وهولندا.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2022، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنّ بلاده ستدمّر صواريخ "باتريوت" في حال سلّمتها واشنطن إلى كييف.

اقرأ أيضاً: مسؤولون أميركيون: "باتريوت" ليس حلاً سحرياً لكييف.. والتدرب يستغرق شهوراً

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك