بينها ألمانيا وأميركا.. إردوغان يهدّد بطرد 10 سفراء دول دافعت عن كافالا

الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يقول "إنني أبلغت إلى وزير خارجيتنا أننا لا نستطيع أن نسمح لأنفسنا باستقبالهم في بلادنا".

  • الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
    الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

هدَّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الخميس، بطرد سفراء 10 دول، بينها فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة، رداً على دعوة وجهتها هذه الدول إلى الإفراج عن المعارض عثمان كافالا، وذلك بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وأكد إردوغان، بحسب تصريحات نقلتها عدة وسائل إعلام تركية، "أنني أبلغت إلى وزير خارجيتنا أننا لا نستطيع أن نسمح لأنفسنا باستقبالهم في بلادنا".

ودعت كل من كندا وفرنسا وفنلندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا والنروج والسويد والولايات المتحدة، في بيان، إلى "تسوية عادلة وسريعة لقضية عثمان كافالا، رجل الأعمال والناشط التركي، والمسجون رهن المحاكمة منذ 4 سنوات".

وقال الرئيس التركي "هل يعود إليكم أن تلقّنوا تركيا درساً؟"، مؤكداً أن القضاء التركي "مستقل".

واستدعت تركيا، الثلاثاء الماضي، سفراء الدول الـ10، وبينها الولايات المتحدة وفرنسا، معتبرة أن من "غير المقبول مطالبتها بالإفراج عن المعارض المسجون".

وتتّهم السلطات التركية المعارض، البالغ من العمر 64 عاماً، بالسعي لزعزعة استقرار تركيا.

وهدّد مجلس أوروبا، في الآونة الأخيرة، أنقرة بعقوبات يمكن إقرارها خلال دورته المقبلة، من 30 تشرين الثاني/نوفمبر الى 2 كانون الأول/ديسمبر، إذا لم يتم الإفراج عن المعارض حتى ذلك الحين.

ومدَّدت محكمة في إسطنبول مطلع تشرين الأول/أكتوبر سَجن كافالا حتى 26 تشرين الثاني/نوفمبر.

اخترنا لك