موسكو: كييف تخطط لقصف أراضٍ روسية بصواريخ أميركية بعيدة المدى

وزارة الدفاع الروسية تعلن أنّ مسلحين أوكرانيين يخططون لقصف الأراضي الحدودية الروسية بصواريخ بعيدة المدى من المنتظر تسلّمها قريباً من الولايات المتحدة.

  • موسكو: كييف تخطط لقصف الأراضي الحدودية الروسية بصواريخ بعيدة المدى
    رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي، الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ القوات الأوكرانية تخطّط لـ"قصف الأراضي الحدودية الروسية بصواريخ بعيدة المدى، من المنتظر تسلّمها  قريباً من الولايات المتحدة".

وقال رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي، الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف: "وفقاً لمعلومات موثوقة تمّ الحصول عليها نتيجة اعتراض الاتصالات اللاسلكية، في مدينة شوستكا، منطقة سومي، يخطط نظام كييف لتنفيذ استفزاز غير إنساني آخر".

وأضاف أنه "في المستقبل القريب، من المتوقع أن تتلقّى شوستكا أنظمة صواريخ بعيدة المدى من الولايات المتحدة، ومسلّحو التنظيمات المسلحة الأوكرانية يخطّطون لاستخدامها بناءً على أوامر من أجهزة الأمن الأوكرانية، لقصف المنطقة الحدودية الروسية انطلاقاً من المناطق السكنية في المدينة".

وتابع ميزينتسيف: "من خلال هذه الإجراءات، يتوقع النازيون الجدد الأوكرانيون استفزاز القوات المسلحة الروسية للردّ على النيران، ومن ثم اتهامهم بشن ضربات عشوائية على البنية التحتية المدنية وقتل مدنيين أوكرانيين".

وشدّد على أنه من خلال هذا الاستفزاز، و"بناءً على تعليمات من سلطات كييف، من المخطط استخدام صحافيين أوكرانيين وأجانب لإعداد مواد مصوّرة وفيديوهات مزيفة لعمليات قتل مزعومة لمدنيين في المدينة على يد الجيش الروسي، ثم نشرها على نطاق واسع من قبل وكالات الأنباء الغربية".

واشنطن: كييف لن تستهدف أراضي روسيا بأسلحة أميركية جديدة

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، إنّ "أوكرانيا لن تستهدف الأراضي الروسية بالأسلحة الأميركية الجديدة".

وأضاف بلينكن، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ: "في ما يتعلق بأنظمة الأسلحة المورّدة، أكد لنا الأوكرانيون أنهم لن يستخدموها ضد أهداف داخل الأراضي الروسية"، مشيراً إلى أن "هناك ثقة متبادلة بين أوكرانيا والولايات المتحدة".

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، في وقتٍ سابق اليوم، تقديم حزمة مساعدات عسكرية إضافية إلى أوكرانيا تتضمن منظومة صواريخ "هيمارس"، مشيراً إلى أنّ "الحزمة الجديدة ستسلّحهم بقدرات جديدة وأسلحة متقدمة، بما في ذلك منظومة هيمارس الصاروخية (البعيدة المدى) والعتاد، للدفاع عن أراضيهم ضد التوغل الروسي".

وأفادت شبكة "سي أن أن"، في وقتٍ سابق، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، بأن "إدارة الرئيس جو بايدن تستعد لتزويد أوكرانيا بأنظمة حديثة من راجمات الصواريخ البعيدة المدى MLRS".

وتمتاز راجمات الصواريخ من طراز "هيمارس" بأنها عالية الحركة، ولديها مدى ودقة متفوّقان، كما توفّر "ضربة أسرع" من أنظمة الصواريخ المتعددة السابقة.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك