نائب وزير الخارجية الروسي والسفير الأرميني يبحثان الوضع في ناغورنو كاراباخ

نائب وزير الخارجية الروسي والسفير الأرميني لدى موسكو يناقشان الوضع في إقليم ناغورنو كاراباخ، وتطورات الوضع في ممر لاتشين.

  • موسكو: استمرار النزاع في ناغورنو كاراباخ من مصلحة واشنطن
    الخارجية الروسية والسفير الأرميني يبحثان الوضع في ناغورنو كاراباخ

أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان، أن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل جالوزين، والسفير الأرميني لدى موسكو، فاغارشاك هاروتيونيان، ناقشا الوضع في إقليم ناغورنو كاراباخ.

وقارن الجانبان الملاحظات المتعلقة بالمسائل العاجلة المدرجة في جدول الأعمال الثنائي، وتطورات الوضع في ممر لاتشين، وناغورنو كاراباخ بشكل عام، وفقاً للبيان.

وكانت روسيا قد طلبت، يوم الجمعة الماضي، من أذربيجان فتح ممر يربط أرمينيا بالإقليم، وذلك بعد تسجيل شحّ جديد في الإمدادات في المنطقة المُتنازع عليها في القوقاز.

ودعت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، باكو إلى إلغاء حظر حركة المرور تماماً على ممر لاتشين الحيوي، الرابط بين أرمينيا وناغورنو كاراباخ.

وفي نهاية أيار/مايو الماضي، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في لقاء ثلاثي مع نظيره الأذربيجاني، إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، أن الوضع في ناغورنو كاراباخ يتطور نحو تسوية.

وبعد الاجتماع بأيام، أعلن رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان أن بلاده تستعد للاعتراف بإقليم ناغورنو كاراباخ كأراضٍ تابعة لأذربيجان، مع تأكيد ضرورة "إيجاد ضمانات بعدم استمرار سياسة التطهير العرقي والإبادة الجماعية، ضد الأرمن فيه".

وتنازعت أرمينيا وأذربيجان بشأن إقليم ناغورنو كاراباخ منذ أواخر الثمانينيات، ما أدّى إلى حربين شهدت آخرهما عام 2020 هزيمة القوات الأرمينية، فيما حققت أذربيجان مكاسب ميدانية.

وفي أيلول/سبتمبر 2020، اندلع الصراع المستمر منذ عقود بين باكو ويريفان حول ناغورنو كاراباخ، في أسوأ تصعيد منذ التسعينيات، لتنتهي الأعمال العدائية بإعلان وقف إطلاق النار الثلاثي، الذي توسطت فيه روسيا في تشرين الثاني/نوفمبر من العام نفسه.

اقرأ أيضاً: جولة مفاوضات جديدة بين أرمينيا وأذربيجان تبدأ غداً في واشنطن

اخترنا لك