"هآرتس": رادارات إسرائيلية في أوكرانيا لتشخيص الطائرات من دون طيار

الإعلام الإسرائيلي يؤكد وجود رادارات من انتاج "إسرائيل" وضعت في أوكرانيا لتشخيص طائرات من دون طيار.

  • رادار من انتاج شركة
    رادار من انتاج شركة "رادا" الإسرائيلية

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الإثنين، إنّ أوكرانيا حصلت الأسبوع الماضي، على منظومة رادار من انتاج شركة "رادا" الإسرائيلية، بحسب ما أعلنت منظمة المتطوعين أزرق-أصفر الليتوانية التي تبرعت بالمنظومة.

وأضافت الصحيفة أنّه، بحسب الإعلان، فإنّ الرادارات الثلاثة الأولى من نوع "ieMHR جرى تركيبها في الميدان".

وأشارت "هآرتس" إلى أنّ منظومة شركة "رادا" تأمن انذاراً ازاء التهديدات الجوية قصيرة المدى بما فيها الصواريخ والقذائف الصاروخية وقذائف الهاون والطائرات والمسيرات، مضيفةً أنّه تمّ شراؤها من "أموال المساهمات ولا سيما من قبل مواطني لتوانيا".

اقرأ أيضاً: مصدر روسي للميادين: "إسرائيل" تتبرّع بشراء أسلحة لكييف.. وتخفي انحيازها إليها

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء الماضي، أنّ الذخائر الأميركية في مخازن الطوارئ لدى "إسرائيل" تتناقص في أعقاب المساعدة العسكرية لأوكرانيا في حربها مع روسيا.

وأوردت صحيفة "إسرائيل هيوم"، نقلاً عن عدّة مصادر إسرائيلية، أنّ "الذخائر في مخازن الطوارئ الأميركية في إسرائيل تتناقص  منذ سنواتٍ طويلة. وحتى الساعة، من غير المعلوم متى تُجدد".

وبحسب عدّة مصادر، أُخرج جزءٌ من محتويات المخازن من الأراضي المحتلة في الأشهر الأخيرة عن طريق مرفأ "أشدود"، وتمّ نقل الشحنات بشكلٍ أساسي في مساء أيام سبت من أجل تقليص الانتباه قدر الإمكان.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك