"هيومن رايتس ووتش" توثّق تعرض أجانب هاربين من أوكرانيا للتمييز

منظمة‏ "هيومن رايتس ووتش"تقول إنّ "الأجانب الذين يعيشون في أوكرانيا واجهوا معاملة غير متساوية وتأخير محاولات إجلائهم مع مئات الآلاف من الأوكرانيين".

  • طلاب نيجيريون في أوكرانيا ينتظرون على رصيف في محطة سكة حديد لفيف من أجل إجلائهم
    طلاب نيجيريون في أوكرانيا ينتظرون على رصيف في محطة سكة حديد لفيف من أجل إجلائهم

وثّقت منظمة‏ "هيومن رايتس ووتش"، أمس الجمعة، "معاملة غير متساوية" بين الأوكرانيين والأجانب الذين يحاولون مغادرة أوكرانيا.

وأوضحت المنظمة أن "الأجانب الذين يعيشون في أوكرانيا واجهوا معاملة غير متساوية وتأخير محاولات إجلائهم مع مئات الآلاف من الأوكرانيين".

وكشفت أن المقابلات التي أجريت مع الأجانب تنمّ عن "نمطٍ من منع أو تأخير الأجانب في ركوب الحافلات والقطارات، لإعطاء الأولوية لإجلاء النساء والأطفال الأوكرانيين على ما يبدو".

وقالت المديرة المشاركة لقسم أوروبا وآسيا الوسطى في المنظمة، جوديث سندرلاند، إن "الوضع مروع لكل من يحاول الابتعاد عن طريق الأذى.. يجب السماح بالمغادرة لكل شخص هارب من الحرب، بغض النظر عن المكان الوافد منه".

كما شددت المنظمة على أنه يجب على السلطات الأوكرانية "عدم التمييز على أساس الجنسية أو العرق، ويجب على الدول المجاورة السماح للجميع بالدخول وبالحد الأدنى من البيروقراطية".

وتحدثت موفدة الميادين إلى الحدود البولندية مع أوكرانيا، في وقتٍ سابق، عن أن هناك عنصرية تجاه اللاجئين غير الأوكرانيين الذين يصلون إلى بولندا، مشيرةً إلى أنّ شباناً عرباً هاربين من  أوكرانيا يعانون من ممارسات عنصرية تجاههم.

كما واعترفت الأمم المتحدة بأنّ "بعض اللاجئين غير الأوروبيين قد واجه العنصرية أثناء محاولته الفرار إلى برّ الأمان على حدود أوكرانيا".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك