واشنطن: نزوّد كييف بمعلومات استخبارية خلال عملياتها في خاركوف وخيرسون

وزارة الدفاع الأميركية تؤكد أنّ واشنطن "تزود كييف بمعلومات استخبارية خلال عملياتها الأخيرة في خاركوف وخيرسون".

  • البنتاغون: الدعم الأميركي لأوكرانيا ساعدها في مواجهة روسيا
    البنتاغون: الدعم الأميركي لأوكرانيا ساعدها على مواجهة روسيا

قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الإثنين، إنّ "الولايات المتحدة تتواصل عن كثب مع القوات الأوكرانية، وتزوّدها بالمعلومات الاستخبارية خلال عملياتها العسكرية الحالية في منطقتي خاركوف وخيرسون".

وصرّح المسؤول البارز، خلال مؤتمر صحافي، لدى سؤاله عن مدى مشاركة واشنطن في تلك الهجمات الأخيرة، بالقول: "نحن على تواصل وثيق مع الجيش الأوكراني. لديه خيارات عدة. وزودناه بالفعل بالمعلومات والظروف، لكن في النهاية هو خيار أوكراني".

يأتي ذلك تأكيداً لما كشفته مصادر روسية للميادين الإثنين، ومفاده أنّ "جنرالات أميركيين ساهموا، بصورة فعالة، في التخطيط للعملية (في خاركوف)، وقدموا معلومات استخبارية وفيرة إلى الجيش الأوكراني، الذي يقاتل في صفوفه مئات المرتزقة".

وأعلن رئيس مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، في وقت سابق، اليوم الإثنين، أنّ الولايات المتحدة "تمدّ كييف ببيانات لقصف المنشآت الحيوية في محطة زاباروجيا للطاقة النووية".

اقرأ أيضاً: إدارة المقاطعة: كييف تستعد لهجوم كبير على منطقة محطة زاباروجيا

وقال باتروشيف، خلال اجتماع بشأن قضايا الأمن القومي في مقاطعة سيبيريا الفيدرالية، إنّ "قصف القوميين الأوكرانيين للمنشآت الحيوية ولمحطة الطاقة النووية في زاباروجيا، بالأسلحة الثقيلة التي قدمتها دول الناتو، والتي يتم تحديد أهدافها من جانب الولايات المتحدة، يُعَدّ تهديداً خطِراً للأمان الإشعاعي".

ومنذ أيام، أكد نائب رئيس أركان القوات الجوية الأميركية، كلينتون هينوت، أنّ الدعم الأميركي ساعد على ما سمّاه "مواجهة الهيمنة الجوية الروسية" في أوكرانيا.

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، قال، خلال كلمة في قمة بيلنغتون للأمن السيبراني، الخميس الفائت، إنّه "دائماً ما تكون قرارات رفع السرية عن الاستخبارات قرارات معقَّدة للغاية، لكنني أعتقد أنّه عندما قرر الرئيس جو بايدن، بعناية شديدة وانتقائية للغاية، إعلان نشر بعض أسرارنا، فإنها أدّت دوراً فعالاً للغاية، على مدى الأشهر الستة الماضية".

وتابع: "فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، فلقد ساعدنا على مواجهة الروايات الصادرة عن الكرملين. وأعتقد أن هذا - أي رفع السرية الانتقائي للغاية والحذر - أدّى دوراً مثالياً".

وقال رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، سيرغي ناريشكين، في وقتٍ سابق، إنّ "الولايات المتحدة الأميركية ستبذل قصارى جهدها لإطالة أمد الصراع في أوكرانيا بكل قوتها"، على الرغم من الخسارة الفادحة للقوات الأوكرانية، والمشكلات الاقتصادية في أوروبا.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك