وزير الدفاع الأميركي: أوكرانيا تستهلك الكثير من الأسلحة والذخائر

وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، يقول إنّ أوكرانيا تستهلك الكثير من الأسلحة والذخائر، ووزير الدفاع البولندي يعلن أنه سيتم تسليم أوكرانيا دبابات "ليوبارد" الألمانية الشهر المقبل.

  • وزير الدفاع الأميركي: أوكرانيا تستهلك الكثير من الأسلحة والذخائر
    وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن

أكد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، أنّ أوكرانيا تستهلك الكثير من الأسلحة والذخائر، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة وحلفاءها سيبذلون كل ما بوسعهم لإمداد كييف بالمزيد.

وقال أوستن، خلال مؤتمر صحافي على هامش اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل: "منذ عام تدافع أوكرانيا عن نفسها وقد استهلكت الكثير من الأسلحة والذخائر، وسنبذل كل ما بوسعنا للعمل مع شركائنا الدوليين، لضمان تقديم أكبر قدر ممكن من الأسلحة والذخائر في أسرع وقت ممكن".

وأضاف أوستن أنه ليس لديه ما يعلنه بشأن تزويد أوكرانيا بمقاتلات. كما أوضح، إجابةً على سؤال بشأن احتمال تزويد بولندا أوكرانيا بمقاتلات "أف-16"، أنّ واشنطن لا تمنع وارسو من تقديم أي شيء لكييف، وأنّ هذا الأمر رهن بقرار القيادة البولندية.

وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أمس الاثنين، أنّ الجيش الأوكراني "يستهلك كمية ذخائر أكبر بكثير من تلك التي تنتجها الدول الأعضاء".

وأضاف أنّ "الوتيرة الحالية لاستخدام الذخائر في أوكرانيا أكبر بكثير من وتيرة إنتاجنا الحالية"، محذراً من أنّ هذا الوضع يعرّض الصناعات الدفاعية لدول الحلف "للضغط".

وكانت وسائل إعلام أميركية قد حذّرت في وقتٍ سابق من أنّ الجيش الأميركي واجه "انخفاضاً حاداً في ترسانته" بسبب الإمدادات العسكرية المقدَّمة إلى أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: "وول ستريت جورنال": البنتاغون قلق من استنزاف أوكرانيا مخزونات الذخيرة الأميركية 

بدوره، أعلن وزير الدفاع البولندي، ماريوس بلاشتشاك، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم تسليم أوكرانيا دبابات "ليوبارد" الألمانية الشهر المقبل.

وقال بلاشتشاك، في تصريحات للصحافيين عقب اجتماع لممثلي الدول الأعضاء في حلف "الناتو" لبحث الدعم العسكري المقدم لأوكرانيا، إنّ "هذه الدبابات ستصل إلى أوكرانيا في آذار/مارس، حيث سيتم تدريب الجنود الأوكرانيين في بولندا".

وأمس، شدّد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف الموجود في بروكسل، في رسالة عبر حسابه على "تويتر"، على الحاجة لتأمين مخزونات كافية من الذخيرة وصيانة المعدّات وحماية الأجواء الأوكرانية وتعزيز "حلف الدبابات".

 من جهته، قال ستولتنبرغ، يوم أمس، إنّ الحلفاء سيناقشون "احتمال تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة"، مشيداً "بإمداد الحلفاء أوكرانيا بالدبابات والأسلحة الثقيلة".

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، قبل أيام، أنّ دول الاتحاد الأوروبي ستعدّ خطة صناعية لزيادة مخزوناتها من الذخيرة بحلول موعد قمة التكتل المقبلة في آذار/مارس.

اقرأ أيضاً: سياسي فرنسي: تزويد كييف بالسلاح على حساب نفاد مخزوناتنا جنون

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك