وسط غضب واستياء إسرائيلي.. بينيت: الصورة الكبيرة قاسية ويصعب استيعابها

في أعقاب "طوفان الأقصى".. الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن تزايد الغضب والإحباط وسط عائلات المستوطنيين في "غلاف غزة"، ورئيس حكومة الاحتلال السابق، نفتالي بينيت، يؤكد أنّ الصورة الكبيرة "قاسية ويصعب استيعابها".

  • الصورة الكبيرة قاسية ويصعب استيعابها
    رئيس حكومة الاحتلال السابق، نفتالي بينيت (أرشيف)

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، عن رئيس حكومة الاحتلال السابق، نفتالي بينيت، قوله إنّ يجب على "إسرائيل" أن تنظر لكل الساحات على أنها معركة واحدة، وذلك في أعقاب عملية "طوفان الأقصى" المستمرة، والتي أطلقتها المقاومة الفلسطينية صباح أمس السبت.

وقال بينيت في حديثٍ لـ"القناة 12"، إنّ "الصورة الكبيرة قاسية ويصعب استيعابها"، مضيفاً أنه "يجب أن ننظر لكل الساحات كمعركة واحدة سواءً أكان حزب الله أم حماس أم الجهاد الإسلامي أم إيران، هم عدو واحد".

من جهته، أكد مراسل "القناة 13" في الجنوب، ألموغ بوكير، أنّ "الصور على الطرقات المؤدية الى سديروت بعد 35 ساعة هو أمرٌ لا يعقل"، متحدثاً عن "إطلاق نار دون توقف وطلقات اخترقت السيارات، وجثث لا تزال مرمية على الطريق".

وأوضح المراسل الإسرائيلي أنّه "في ما يخص عدد 600 قتيل فهو بعيد جداً عن العدد الحقيقي لما جرى هنا، والخلاصة هي أنّ الأعداد أكبر بكثير"، لافتاً إلى أنّ "الجيش لا يقول لنا الحقيقة كلها بخصوص ما يجري داخل هذه البلدات".

في غضون ذلك، تحدث الإعلام الإسرائيلي عن تزايد الغضب والإحباط وسط عائلات "غلاف غزة" وعائلات المفقودين الإسرائيليين.

ونقل الإعلام الإسرائيلي عن أحد المصابين الإسرائيليين تساؤلاته: "أين الجيش الإسرائيلي، أين سلاح الجو الكبير اللعين، أين الحكومة وأين نتنياهو وأين رئيس الأركان؟ أنتم أصفار ولا تساوي كلمتكم شيئاً".

في المقابل، قال مستوطن خُطفت زوجته: "أنا لا أفهم أين الجميع، أنا لا أرى تحمّل للمسؤولية، أنا أرى فقط الإهمال".

وفي وقتٍ سابق اليوم، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن "انتقاد قاسٍ" من المستوطنين في مستوطنات غلاف غزة للمؤسستين الأمنية والعسكرية.

كما نشر تلفزيون "بي أف أم" الفرنسي رسائل غضب وتساؤلات من مستوطني "غلاف غزة"، بشأن فشل الاستخبارات إزاء هجوم حماس البري والجوي والبحري.

وأقرّت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 659 مستوطن إسرائيلي، من بينهم قيادات في "الجيش" والشرطة الإسرائيليين، وجرح أكثر من 2159 آخرين، حتى اللحظة، نتيجة عملية "طوفان الأقصى".

وصباح اليوم، اتهمت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـمسؤوليته عن الكارثة التي ألمّت بـ "إسرائيل"، لافتةً إلى أنّ "نتنياهو سيُحاول التنصّل من مسؤوليته وإلقاء التهمة على قادة الجيش وأمان والشاباك".

اقرأ أيضاً: إعلام إسرائيلي: الثقة بالجيش معدومة.. وجنود الاحتياط لم يجدوا معدات للقتال

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك