"وعود متهورة".. انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي مستحيلٌ في عامين

مجلة "ذي إيكونوميست" البريطانية تؤكّد أنّ "من المستحيل على أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في غضون عامين"، وتكشف أسباب ذلك.

  • "ذي إيكونوميست": انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي مستحيلٌ في عامين

أكّدت مجلة "ذي إيكونوميست" البريطانية "استحالة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي في غضون عامين"، مشيرةً إلى الشروط التي يجب توافرها لتحقيق هذا الانضمام. 

ونقلت الصحيفة، في هذا الخصوص، قول رئيسة المفوضية الأوروبية، فون دير لاين، إنّه "لا توجد جداول زمنية صارمة للانضمام"، لافتةً إلى أنّها كانت حريصة على تجنب أي وعود بشأن مواعيد الانضمام.

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن رئيس مؤسسة "الاستقرار الأوروبي"، جيرالد كناوس، أنّ "من المستحيل على أوكرانيا الانضمام في غضون عامين، إذ ستكون هناك معارضة كبيرة من جانب الأعضاء الحاليين، الذين يخشون فقدان التمويل والنفوذ".

وأشار كناوس إلى وجوب حدوث شيئين من أجل انضمام أي دولة جديدة إلى الاتحاد. الأمر الأول هو أنّ الدول "يجب أن تفي بجميع معايير الاتحاد الأوروبي". أمّا الأمر الثاني فهو أنّ "الاتحاد الأوروبي نفسه يجب أن يتغير".

اقرأ أيضاً: فرنسا: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي قد يستغرق 20 عاماً

وذكر أنّ "صنع القرار صعب بما فيه الكفاية مع 27 عضواً، وذلك قد يجعل أخذ القرار مستحيلاً في كثير من الأحيان"، مشيراً إلى أنّه، بسبب ذلك، "يُصر القادة الألمان والفرنسيون على أنّه لا يمكن أن يكون هناك توسّع (للاتحاد) قبل إصلاح الاتحاد الأوروبي".

وبيّن كناوس "أنّ ضم أوكرانيا، وكذلك (ضم) دول غربي البلقان المرشحة، إلى السوق الموحدة، كخطوة أولى، أمرٌ أكثر واقعية من السعي للحصول على العضوية على الفور".

ولفت إلى أنّ ذلك "سيوفر لهذه البلدان فوائد اقتصادية ضخمة من دون إجراء تغيير جذري في الهيكل السياسي للاتحاد الأوروبي"، لكنّه تحدّث، في الوقت نفسه، عن خشية قادة البلقان من أن تصبح العضوية في السوق الواحدة "مجرد غرفة انتظار من دون خروج". 

وأوضح كناوس، في السياق، أنّه إذا كانت "أوكرانيا والاتحاد الأوروبي متحمسين لهذا الخيار، فإنّ دول البلقان سوف تحذو حذوها".

إلاّ أنّه أكّد أنّ "العضوية الكاملة في السوق الواحدة لن تكون قفزة كبيرة، إذ يتمتع اللاجئون الأوكرانيون، بالفعل، بحرية التنقل بحكم الأمر الواقع داخل الاتحاد الأوروبي، بموجب خطة الحماية الموقتة للاتحاد". 

كبح آمال أوكرانيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" ذكرت أنّ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حذّرت بروكسل من إعطاء أوكرانيا توقعات "غير واقعية" بشأن الانضمام السريع إلى الكتلة، قبل قمة كييف، بحيث يضغط الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من أجل إحراز تقدم في الانضمام وإعادة الإعمار.

وأشارت الصحيفة، في تقرير، إلى أنّه "على الرغم من أنّ القرار، الذي صدر في حزيران/يونيو بشأن ترشيح أوكرانيا لعضوية في الاتحاد، كان له وقع خاص، وتم الترحيب به بصورة كبيرة، إلاّ أن الدول الأعضاء ترى أن بروكسل فشلت في توضيح تفاصيل المسألة لأوكرانيا، ومفادها أن الأمر سيأخذ وقتاً طويلاً وسيكون بلا شك شاقاً".

وشدّدت الصحيفة على أن هذا هو الجو العام في العواصم الأوروبية حالياً، والذي يتزامن مع زيارة عدد من قادة الاتحاد للعاصمة الأوكرانية، كييف، ومنهم رئيسة المفوضية الأوروبية، فون دير لاين. 

وذكرت الصحيفة أنّ الدول الأعضاء دعت قيادة الاتحاد إلى أن تكون صريحة بشأن العقبات الضخمة التي تواجه اندماج كييف.

اقرأ أيضاً: فرنسا: طريق انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي ما زال طويلاً

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك