وفاة الرئيس الصيني السابق جيانغ تسه مين

وفاة الرئيس الصيني السابق جيانغ تسه مين، الذي أدخل البلاد في مرحلة تحول منذ نهاية الثمانينات إلى مطلع الألفية، عن عمر يناهز 96 عاماً.

  • وفاة الرئيس الصيني السابق جيانغ تسه مين
    الرئيس الصيني السابق جيانغ تسه مين

أعلنت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، اليوم الأربعاء، وفاة الرئيس الصيني السابق جيانغ تسه مين في شانغهاي عن 96 عاماً.

وبحسب البيان، حصلت الوفاة بسبب سرطان الدم وفشل العديد من الأعضاء، وفقاً لوكالة "شينخوا" الصينية. ونُكست الأعلام على المباني الرسمية.

وشغل جيانغ تسه مين منصب زعيم الحزب الشيوعي الصيني، وترأس اللجنة العسكرية المركزية للحزب الشيوعي.

وتولى جيانغ منصب رئاسة الجمهورية في الصين ما بين 27 آذار/مارس 1993 و15 آذار/مارس 2003، وهو أول من حوّل منصب رئيس الدولة من دور شرفي إلى دور فاعل وممسك بزمام الأمور، وفقاً للمعايير الدولية.

وقد قاد الصين، الدولة التي تضم أكبر عدد من السكان في العالم، إلى أن تصبح قوة لا يستهان بها في الساحة الدولية.

وعندما عيّن الزعيم الصيني السابق دينغ شياو بينغ في 1989 رسمياً جيانغ تسه مين خلفاً له، كانت الصين في بداية عملية تحديثها الاقتصادي. وعندما تنحى جيانغ عن الرئاسة في 2003، أصبحت الصين عضواً في منظمة التجارة العالمية، ثم فازت باستضافة أولمبياد بكين 2008. وقد وضعها في طريق التحول إلى قوة عظمى.

وقال محللون إنّ رئيس البلدية السابق ورئيس الحزب الشيوعي في شنغهاي، جيانغ تسه مين، ظل مؤثراً في الحياة السياسية الصينية حتى بعد تقاعده رسمياً.

اخترنا لك