وفاة كولن باول في إثر مضاعفات إصابته بـ"كورونا"

وفاة وزير الخارجية الأميركي الأسبق، كولن باول، بعد إصابته بفيروس "كورونا"، وعائلته تقول إنّه "تمّ تطعيمه بالكامل".

  • كولن باول هو أول وزير خارجية أميركي صاحب بشرة سوداء
    كولن باول هو أول وزير خارجية أميركي من ذوي البشرة السمراء

تُوُفّي وزير الخارجية الأميركي الأسبق، كولن باول، اليوم الإثنين، عن عمرٍ يُناهز 84 عاماً، في إثر معاناته من مضاعفات إصابته بفيروس "كورونا" المستجدّ، وفقاً لما أعلنته عائلته في بيانٍ لها.

وكتبت عائلة "باول" على فايسبوك إن "الجنرال كولن باول، وزير الخارجية الأميركي السابق ورئيس هيئة الأركان المشتركة، تُوُفِّي صباح اليوم (الإثنين) بسبب مضاعفات فيروس كوفيد 19".

وقالوا "إننا فقدنا زوجاً رائعاً ومحباً وأباً وجداً وأميركياً عظيماً"، مشيرين إلى أنّه "تم تطعيمه بالكامل".

وكولن باول هو أول وزير خارجية أميركي من ذوي البشرة السمراء، وأدّى دوراً بارزاً مع عدد من الإدارات الجمهورية في تشكيل السياسة الخارجية الأميركية في السنوات الأخيرة من القرن الـ20 والسنوات الأولى من القرن الـ21.

وكان باول رئيساً لهيئة الأركان المشتركة في ظل إدارة الرئيس جورج بوش الأب خلال "حرب الخليج" عام 1991، عندما تدخّلت القوات الغربية التي قادتها الولايات المتحدة لإخراج القوات العراقية من الكويت. ولاحقاً، شغل باول، وهو جمهوري معتدل، منصب وزير الخارجية في إدارة الرئيس جورج دبليو بوش.

وبرز اسم باول قبل الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003، بحيث كان هو من عرض في مجلس الأمن الدولي الافتراءات الأميركية بشأن حيازة بغداد أسلحة دمار شامل كحجة لاحتلال العراق، وتبيَّن لاحقاً زيف هذه الادعاءات، التي وصفها هو لاحقاً بأنها "وصمة عار" في تاريخه.

اخترنا لك