وفيات زلزال سوريا وتركيا تتجاوز 46 ألفاً.. والبحث يتوقف في معظم المناطق

وفيات الزلزال في سوريا أكثر من 6000. وفي تركيا، الجهات الرسمية تعلن وقف جهود البحث عن ناجين في كل المناطق ما عدا ولايتي كهرمان مرعش وهاتاي.

  • نائب الرئيس التركي: أكثر من 10 آلاف نازح سوري عادوا إلى بلادهم في أعقاب الزلزال المدمّر (أ ف ب)
    نائب الرئيس التركي: أكثر من 10 آلاف نازح سوري عادوا إلى بلادهم في أعقاب الزلزال المدمّر (أ ف ب)

ارتفع عدد وفيات زلزال شرق المتوسط، الذي هز جنوب تركيا وشمال سوريا إلى أكثر من 46 ألف، وعشرات آلاف المصابين. 

وفي جميع أنحاء سوريا بلغ عدد وفيات نحو 6000 آلاف، فيما ذكرت الأمم المتحدة أن أكثر من 8 ملايين شخص تضرروا بسبب كارثة الزلزال في سوريا.

وقالت نائبة مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، نجاة رشدي، في تغريدة عبر "تويتر": "من المتوقع أن تحتاج الأغلبية إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية"، مضيفةً أنّ "الأمم المتحدة ملتزمة تماماً ببذل المزيد من الجهود لمساعدة جميع السوريين".

ومنذ أسبوع، قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في تصريح لوكالة "رويترز"، إنّ نقل مساعدات الإغاثة من الزلزال من المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية إلى الأراضي التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة تتعثر، بسبب مشاكل في الحصول على موافقة "هيئة تحرير الشام".

وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، اليوم الأحد، أنّ أكثر من 10 آلاف نازح سوري عادوا إلى بلادهم في أعقاب الزلزال المدمّر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا وأسفر عن مصرع عشرات الآلاف.

ونفى خلال جولة تفقدية للمناطق الحدودية مسألة تدفق لاجئين سوريين جدد إلى تركيا بسبب الزلزال، متحدثاً عن عودة 10 آلاف و633 سورياً إلى بلادهم بشكل طوعي بعد الزلزال.

البحث ينتهي في معظم الولايات التركية

أعلنت تركيا، اليوم الأحد، وقف جهود البحث عن ناجين في كلّ المناطق التي ضربها الزلزال، في الـ6 من شباط/فبراير الجاري، باستثناء ولايتي كهرمان مرعش، وهاتاي الأكثر تضرراً من الزلزال.

وقال رئيس هيئة إدارة الكوارث التركية "آفاد"، يونس سيزر، إنّ "جهود البحث انتهت في العديد من الولايات، لكنها  تتواصل في ولايتي كهرمان مرعش وهاتاي، في نحو 40 مبنى".

من جانبه، أفاد نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، بأنّ 105 آلاف مبنى انهارت أو تضرّرت بشدّة وسيتم هدمها.

وأسفر الزلزال، الذي بلغت قوته 7.7 درجات وأحدث دماراً هائلاً في جنوب البلاد، وفي شمال غرب سوريا، عن مقتل نحو أكثر  41020 شخصاً في تركيا، وفقاً لحصيلة رسمية نشرتها الإدارة، اليوم الأحد.

وفي وقت سابق اليوم الأحد، ذكرت "آفاد" أنّ الزلزالين العنيفين اللذين ضربا منطقة الحدود التركية السورية، أعقبهما حتى الآن أكثر من 6 آلاف هزة ارتدادية.

ومع استمرار الهزات الارتدادية، ضرب زلزال بقوة 4.7 درجات، اليوم الأحد، ولاية ملاطية، وسط تركيا. وقالت هيئة إدارة الكوارث إنّ "الزلزال ضرب منطقة يشيليورت على عمق 7 كيلومترات. فيما لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا في الزلزال.

وأعلن المدير العام لإدارة الزلزال والحد من المخاطر بإدارة الكوارث والطوارئ التركية، أورهان تاتار، تعرض جنوبي تركيا إلى 6040 هزة ارتدادية منذ وقوع الزلزال المدمر.

وضرب زلزال بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه زلزال آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات، ضرب فجر 6 شباط/فبراير الجاري جنوبي تركيا وشمالي سوريا، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلّف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.​​​​​​​

وفي السياق، وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن إلى تركيا، اليوم الأحد، لتأكيد دعم الولايات المتحدة لحليفتها في "الناتو"، عقب الزلزال الذي دمّر مناطق واسعة من البلاد، وأودى بحياة نحو 45 ألف شخص في الأراضي التركية والسورية، علماً أنّ الزيارة مقررة مسبقاً قبل الزلزال.

اقرأ أيضاً: "فايننشال تايمز" تكشف عن تكلفة إعادة بناء المدن المدمرة في تركيا.. كم بلغت؟

زلزال مدمر ضرب أجزاءً واسعة من سوريا وتركيا، ودمر الآلاف من المباني وحصد الآلاف من الأرواح في البلدين، في هذه الصفحة تجد كل الأخبار والمستجدات والتقارير المرتبطة بالزلزال.

اخترنا لك