"أسوشييتد برس": مصر تهدد "إسرائيل" بتعليق معاهدة السلام إذا اقتحمت رفح

وكالة "أسوشييتد برس"، تنقل عن مسؤولين مصريين ودبلوماسي غربي، أنّ مصر هددت بتعليق معاهدة السلام مع "إسرائيل"، إذا تم إرسال قوات إسرائيلية إلى مدينة رفح.

  • نازحون فلسطينيون في مخيم مؤقت في رفح (رويترز)

نقلت وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية، عن مسؤولين مصريين ودبلوماسي غربي، أنّ مصر هدّدت بتعليق معاهدة السلام مع "إسرائيل"، إذا تم إرسال قوات إسرائيلية إلى مدينة رفح.

وبحسب الوكالة، "تقول مصر إنّ القتال هناك، قد يؤدي إلى إغلاق طريق إمداد المساعدات الرئيسي في قطاع غزة المحاصر".

وفي السياق نفسه، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، عن مسؤولين مصريين أمس، أنّ وفداً مصرياً زار "تل أبيب"، يوم الجمعة، لإجراء محادثات مع نظراء لهم إسرائيليين، بشأن الوضع في رفح.

وأكد المسؤولون للصحيفة أنّ "المسؤولين الإسرائيليين يحاولون إقناع مصر بالموافقة على بعض التعاون، في ما يتعلق بالغزو البري، وهو الأمر الذي لا تقبله القاهرة".

ويأتي ذلك بعدما أعلن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في مؤتمر صحافي الأربعاء، أنّه "أصدر تعليمات للجيش الإسرائيلي من أجل التحرك في محافظة رفح، ونقطتين في وسط قطاع غزة".

بدورهما، حذّرت السعودية والأردن من "تداعياتٍ بالغة الخطورة" لاقتحام القوات الإسرائيلية مدينة رفح، جنوبي قطاع غزّة، فيما أكدت صنعاء أنّ أي عملية إسرائيلية في رفح سيقابلها تصعيد في عمليات اليمن.

اقرأ أيضاً: ضغوط سياسية وأمنية تحاصر خطة نتنياهو لاجتياح رفح.. وخشية من إدخال السلاح من مصر

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك