"بلومبرغ": سنغافورة تأمر السفارة الإسرائيلية بإزالة منشور "غير مقبول" على فيسبوك

سنغافورة تأمر السفارة الإسرائيلية بإزالة منشور غير مقبول على "فيسبوك"، ووزير الداخلية يصفه بـ"المحاولة المذهلة لإعادة كتابة التاريخ من دون النظر إلى قرارات الامم المتحدة".

  • وزير الداخلية السنغافوري ك. شانموغام (أرشيفية)

أفادت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، بأنّ سنغافورة أمرت السفارة الإسرائيلية بحذف منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، لأنه "حساس وغير مناسب" ويمكن أن يقوّض الأمن في الدولة.

وكانت السفارة قد قارنت، في منشور على "فايسبوك" يوم الأحد، بين ذكر "إسرائيل" وذكر الدولة الفلسطينية في القرآن الكريم، زاعمةً أنّ "إسرائيل" ذُكِرَت 43 مرة بينما فلسطين لم تُذكَر أبداً، وأضافت أنّ الوثائق والخرائط والعملات المعدنية "تربط أرض إسرائيل بالشعب اليهودي باعتبارهم السكان الأصليين للأرض"، قبل أن تزيل المنشور.

وقال وزير الداخلية ك. شانموغام للصحافيين اليوم الإثنين: "هذا المنشور غير مقبول على الإطلاق"، مضيفاً أنّ "منشورات كهذه يمكن أن تؤجج التوترات.. من المحتمل أن يمتد الغضب الناتج عن هذا المنشور إلى العالم المادي".

وقال شانموغام: "هذا المنشور هو محاولة مذهلة لإعادة كتابة التاريخ"، وأضاف: "يجب على كاتبه أن ينظر إلى قرارات الأمم المتحدة، ويرى ما إذا كانت تصرفات إسرائيل في العقود القليلة الماضية متوافقة مع القانون الدولي قبل محاولة إعادة كتابة التاريخ".

ووصف شانموغام المنشور بأنه "خاطئ على العديد من المستويات"، وإذ قال إن وزارته لا تتدخل عادة في بيانات السفارات وما تنشره عبر الإنترنت احتراماً لسيادتها، فقد أكد أنه طلب من السفارة الإسرائيلية إزالة المنشور بعد مناقشات مع وزارة الخارجية بسبب "العواقب المحتملة" على المجتمعات في سنغافورة.

واعتبر وزير الداخلية أنّ المنشور أشار بشكل انتقائي إلى النصوص الدينية لإثارة نقطة سياسية، والأسوأ من ذلك أنه استخدم القرآن لهذا الغرض. 

وزير الخارجية فيفيان بالاكريشنان، انتقد بدوره منشور السفارة الإسرائيلية، قائلاً: "من غير المناسب أبداً الإشارة إلى النصوص المقدسة لإثبات نقاط سياسية.. لقد أوضحنا ذلك للسفارة التي قامت بإزالة المنشور".

وفي حين تتكوّن سنغافورة من أغلبية عرقية صينية، فإن الدولة متعددة الأعراق هي موطن لعدد كبير من الماليزيين المسلمين. كما أنها تجاور دولاً ذات أغلبية مسلمة مثل إندونيسيا وماليزيا التي شهدت احتجاجات دعماً للقضية الفلسطينية.

ولدى سنغافورة قوانين ضد التهديدات الداخلية والنفوذ الأجنبي، للمساعدة في الحفاظ على الانسجام العرقي والديني في البلاد.

ويأتي هذا التحذير بعد أيام من لقاء وزير الخارجية السنغافورية فيفيان بالاكريشنان مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أثناء زيارة له إلى فلسطين المحتلة، وتكراره أمامه وجهة نظر سنغافورة بأن "الأعمال العسكرية الإسرائيلية في غزة ذهبت بعيداً جداً".

وفي الأسبوع الماضي، أكملت سنغافورة أول إنزال جوي إنساني يحتوي على أغذية ومواد أساسية أخرى إلى غزة.

اقرأ أيضاً: طلاب كنديون يضربون عن الطعام رفضاً للاستثمار مع "إسرائيل".. وحراك عالمي تأييداً لغزة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك