"جحيم لبنان".. غرفة عمليات المقاومة تؤكد مقتل 17 ضابطاً وجندياً إسرائيلياً في ساعات

غرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان تؤكد مقتل 17 ضابطاً وجندياً إسرائيلياً، الخميس، في عمليات نوعية لحزب الله، شملت التصدي لمحاولات التقدم الفاشلة لقوات النخبة، مروراً باستهداف تجمعاتها في الأراضي المحتلة، وصولاً إلى قصف مستوطنات. ما تفاصيلها؟

  • غرفة عمليات المقاومة: مقتل 17 ضابطاً وجندياً إسرائيلياً يوم الخميس وحده

كشفت غرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان، من مصادرها الميدانية والأمنية الموثوقة، أنّ عدد القتلى في صفوف "جيش" الاحتلال، والذين سقطوا في المواجهات البطولية التي خاضها المجاهدون في الجنوب، يوم الخميس وحده، بلغ 17 ضابطاً وجندياً. 

وأعلن الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية في لبنان تنفيذ 32 عمليةً عسكريةً متنوعة الأهداف ضد الاحتلال الإسرائيلي، خلال 24 ساعةً، يوم الخميس.

وشملت هذه العمليات التصدي لمحاولات التقدم الفاشلة لقوات النخبة في "الجيش" الإسرائيلي في اتجاه قرى حدودية في الجنوب، إلى جانب استهداف تجمعات في ثكن ومواقع عسكرية وبساتين ومنازل في المستوطنات، على طول الحافة الأمامية، وقصف مستوطنات وأهداف عسكرية، في عمق شمالي فلسطين المحتلة.

وفي إطار سلسلة عمليات "خيبر"، وبنداء "لبيك يا نصر الله"، أطلقت المقاومة الإسلامية في لبنان صليةً من صواريخ "فادي 2"، استهدفت قاعدة "ناشر"، شرقي حيفا المحتلة.

وأكدت المقاومة أنّها ستظل حاضرةً وجاهزةً للدفاع عن لبنان وشعبه، وأنّها لن تتوانى عن القيام بواجبها لردع الاحتلال الإسرائيلي عن غطرسته وظلمه.

"زُرعت في مسارات تقدم محتملة".. عبوات حزب الله تحصد جنود الاحتلال

وفجّرت المقاومة الإسلامية في لبنان، منذ ساعات الفجر الأولى، من يوم الخميس حتى الساعة الـ12 ظهراً، 4 عبوات في القوات الإسرائيلية المتسللة إلى بلدتي مارون الراس ويارون الجنوبيتين، مكبّدةً إياها خسائر كبيرةً وفادحة.

ضابط ميداني في غرفة عمليات المقاومة أكد أنّ هذه العبوات، التي فجّرها المقاومون بقوات النخبة في "الجيش" الإسرائيلي التي حاولت التقدم في خراج مارون الراس ويارون، أسفرت عن مقتل وإصابة ما يزيد على 20 ضابطاً وجندياً.

وكشف الضابط أنّ المجاهدين زرعوا هذه العبوات حديثاً، بناءً على رصد تحركات قوات الاحتلال ومتابعتها، مضيفاً أنّ بعضها زُرِع في الساعات الأخيرة قبل التفجير.

وأوضح الضابط الميداني أنّ المجاهدين تمكنوا من زرع هذه العبوات في مسارات تقدم محتملة لجنود النخبة في "جيش" الاحتلال، قبالة الحدود مع فلسطين المحتلة، في خضم استنفار وتحشدات القوات الإسرائيلية في المواقع والثكنات العسكرية المقابلة، ووسط تحليق الطائرات الاستطلاعية بكثافة في أجواء المنطقة.

في التفاصيل التي أعلنها الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية في لبنان، فجّر المجاهدون عبوة "سجيل" في قوة مشاة إسرائيلية، لدى محاولتها التسلل في اتجاه مقبرة يارون، الأمر الذي أدى إلى إيقاع أفرادها بين قتيل ومصاب.

أما العبوات الـ3 الأخرى ففجّرها حزب الله في قوتين إسرائيليتين في مارون الراس، بحيث فجّر عبوتين ناسفتين في قوة مشاة لدى محاولتها التسلل في اتجاه البلدة عند الفجر.

وعند الساعة الـ12، فجّر عبوةً ناسفةً ثالثة بقوة من لواء "غولاني" في منطقة ترتيرة في مارون الراس، خلال محاولتها الالتفاف من الجهة الغربية للبلدة، موقعاً العناصر بين قتيل ومصاب. 

في عمليات أخرى، استهدف حزب الله تجمعاً لجنود الاحتلال في منطقة الثغرة، في خراج بلدة عديسة، عند الحدود اللبنانية - الفلسطينية،  بصلية صاروخية.

واستهدف منطقة الثغرة وخلة الخنافر في خراج عديسة بصليتين ‏صاروخيتين، خلال فترة المساء، في عمليتين تفصل بينهما 10 دقائق فقط، بحيث نفّذ الاستهداف الأول عند الـ9 و50 دقيقةً، والثاني عند الساعة العاشرة.‏ 

واستهدف تجمعاً آخر للقوات الإسرائيلية في مستوطنة "كفر جلعادي"، بصلية صاروخية، عند الساعة الـ5 و45 دقيقةً من صباح الخميس، بينما استهدف دبابة "ميركافا" إسرائيليةً في مستوطنة "نطوعه"، بصاروخ موجّه، عند الـ3 و5 دقائق بعد الظهر.

واستهدف عند السابعة والنصف مساءً تجمعاً لقوات الاحتلال في مستوطنة "أفيفيم"، بصلية صاروخية. 

واستهدفت المقاومة قاعدة "سخنين" للصناعات العسكرية في خليج عكا المحتلة، بصلية صاروخية، (عند الـ4 و40 دقيقةً)، وموقع "المطلة" والمستوطنة وبساتينها، بـ100 صاروخ "كاتيوشا" و6 صواريخ "فلق" (عند السادسة والربع من بعد الظهر).

وعند السابعة مساءً، استهدفت المقاومة مدينة صفد المحتلة بصلية صاروخية، لتستهدف موقع "البغدادي" عند الـ10 و20 دقيقةً مساءً، بصلية من الصواريخ.

وأكدت المقاومة أنّ هذه العمليات تأتي دعماً للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته، ودفاعاً عن لبنان وشعبه، ورداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية على القرى والمدن والمدنيين.

في غضون ذلك، نشر الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية في لبنان مشاهد توثّق استهداف قاعدة "غليلوت" ومقر "الموساد"، في شمالي "تل أبيب".

وفي وقت سابق، أعلنت المقاومة تصديها لمحاولة تقدم قوات الاحتلال عند بوابة فاطمة بقذائف المدفعية، عند العاشرة والربع صباحاً.

وكان حزب الله استهدف، بصليات صاروخية، تجمعات لقوات الاحتلال في مستوطنة "أفيفيم"، ومستوطنة "البصة" (عند الـ1 و10 دقائق ظهراً)، ومستوطنة "يرؤون" وحرج "مسكاف عام" (عند التاسعة والربع صباحاً). 

كذلك، استهدفت المقاومة الإسلامية في لبنان تجمعات للقوات الإسرائيلية بصلية صاروخية (عند الـ12 و20 دقيقةً ظهراً) في مستوطنة "سعسع".

لاحقاً، وفي عمليتين متزامنتين، نفّذهما عند الـ12 و45 دقيقةً، استهدف حزب الله تجمعاً في غربي "سعسع"، بصلية صاروخية، وآخر في شرقيها، بصاروخ "فلق".

وبصاروخ "فلق" أيضاً، استهدفت المقاومة عند الواحدة ظهراً تجمعاً لقوات الاحتلال في مستوطنة "شوميراً"، بعد أن استهدفت تجمعاً في ثكنة "راميم" عند التاسعة والربع صباحاً بصلية من صواريخ "فلق".

وشنّت عمليةً أخرى، في تلك الساعة، استهدفت فيها تجمعاً للقوات الإسرائيلية في مستوطنة "كفر جلعادي"، بصلية من صواريخ "فلق" أيضاً.

إلى جانب ذلك، استهدف حزب الله تجمعاً آخر بين "شتولا" و"الراهب" بصلية صاروخية، عند الـ10 و45 دقيقةً. وفي محيط موقع "الراهب"، تعرّض تجمع لقوات الاحتلال لاستهداف نفّذه حزب الله بصاروخي "بركان"، عند الحادية عشرة صباحاً.

واستهدف حزب الله تحركاً داخل الموقع أيضاً، عند الحادية عشرة والنصف، مستخدماً قذائف المدفعية، ومحققاً إصابةً مباشرة.

وحققت المقاومة إصابةً دقيقة في تجمع للقوات الإسرائيلية في موقع "حانيتا"، بعد أن استهدفته بقذائف المدفعية عند الواحدة والربع فجراً، وإصابةً مباشرةً في تحركات داخل مستوطنة "مسكاف عام"، في إثر استهدافها بصلية صاروخية عند الثانية من الفجر أيضاً.

ويُضاف إلى هذه العمليات استهداف مدينة طبريا المحتلة، بصلية صاروخية، عند الـ11 و40 دقيقةً صباحاً.

يُذكر أنّ مصدراً ميدانياً في المقاومة الإسلامية في لبنان أكد للميادين، مقتل وإصابة أكثر من 80 ضابطاً وجندياً إسرائيلياً، في يوم الأربعاء فقط، وذلك في الملحمة البطولية التي يخوضها المجاهدون في الجنوب.

أما في كيان الاحتلال، فأقرّ "الجيش" الإسرائيلي بمقتل 8 من أفراده، وإصابة 40 آخرين، فيما وصفه الإعلام الإسرائيلي بـ"الكارثة".

اقرأ أيضاً: مصادر ميدانية في حزب الله تكشف للميادين تفاصيل "الكمين القاتل" لنخبة الاحتلال في عديسة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك