"ستغادر نهاية العام".. الصومال يعلن انتهاء المرحلة الثالثة من انسحاب قوات "أتميس"

وزير الدفاع الصومالي، عبد القادر محمد نور، يعلن انتهاء المرحلة الثالثة من انسحاب بعثة "أتميس"، ويقول إن الجيش استلم 27 قاعدة عسكرية من القوات الأفريقية في خطة إطار توليه للعملية الأمنية من القوات الأفريقية التي ستغادر البلاد نهاية العام الجاري.

  • انتهاء المرحلة الثالثة من انسحاب قوات
    انتهاء المرحلة الثالثة من انسحاب قوات "أتميس"

أعلن وزير الدفاع الصومالي، عبد القادر محمد نور، انتهاء المرحلة الثالثة من انسحاب بعثة "الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال" (أتميس) من البلاد.

وأشار محمد نور، في مقابلة مع وسائل إعلام محلية نقلتها وكالة "الأنباء الوطنية الصومالية للأنباء" (صونا)، إلى أن "الجيش الوطني استلم 27 قاعدة عسكرية من القوات الأفريقية في خطة إطار توليه للعملية الأمنية من القوات الأفريقية التي ستغادر البلاد نهاية العام الجاري".

وأضاف أن "هناك أمور فنية تجري لاستكمال بدء مهام البعثة الجديدة للاتحاد الأفريقي في البلاد مطلع العام المقبل".

كما تطرق وزير الدفاع إلى الاتفاق المبرم بين الصومال وتركيا في مجال الدفاع، مشيراً إلى أن "عدداً من وحدات القوات البحرية التركية رافقت سفينة المسح الزلزالي عروج ريس"، التي غادرت ميناء فيليوس، في ولاية زونغولداق التركية، متجهة نحو المياه الصومالية.

وكانت الولايات المتحدة وقطر وتركيا والإمارات والمملكة المتحدة ناقشت الحاجة الملحة لاستكمال خطط مهمة الاتحاد الأفريقي الجديدة لتحقيق الاستقرار والدعم في الصومال، وكذلك خيارات التمويل للبعثة الجديدة.

اقرأ أيضاً: "الصومال يكشف عدد القوات التي ستحل بدلاً من بعثة الاتحاد الأفريقي"

اخترنا لك