"اليونيسف": العام 2023 هو الأكثر دموية على الإطلاق بالنسبة لأطفال الضفة

منظمة "اليونيسف" تتحدث في بيان عن مقتل 83 طفلاً فلسطينياً في الأسابيع الـ12 الماضية، وتشير إلى أنها قلقة من أنّ العام 2023 هو الأكثر دموية على الإطلاق بالنسبة إلى الأطفال في الضفة الغربية المحتلة.

  • قوات الاحتلال الإسرائيلي لا تستثني الأطفال الفلسطينيين من التنكيل بهم واعتقالهم وقتلهم
    قوات الاحتلال الإسرائيلي لا تستثني الأطفال الفلسطينيين من التنكيل بهم واعتقالهم وقتلهم

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، اليوم الخميس، أنّ العام 2023 يعدّ "الأكثر دموية على الإطلاق" بالنسبة إلى الأطفال في الضفة الغربية المحتلة، حيث وصل العنف إلى مستويات غير مسبوقة.

وأضافت "اليونيسف" أنه قتل 83 طفلاً في الأسابيع الـ 12 الماضية، أي أكثر من ضعف عدد الأطفال الذين قتلوا في عام 2022 بأكمله.

كما أعربت المنظمة عن شعورها بالقلق البالغ، بشأن حق الأطفال في الضفة الغربية، في السلامة والحماية وحقهم الأصيل في الحياة.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على الضفة، حيث أفادت مصادر الميادين بأنّ قوات من "جيش" الاحتلال اقتحمت مناطق متفرقة من مدن ومخيمات الضفة الغربية، منذ الساعات الأولى لفجر اليوم الخميس، منها مدينتا رام الله والبيرة، وسط الضفة، وانتشرت في  أحياءٍ عدة فيهما.

كما اقتحمت منطقة دوار المنارة وسط رام الله، حيث تصدّى لها مقاومون وخاضوا اشتباكاً مسلحاً وسط المدينة. 

وفي 17 كانون الأول/ديسمبر الجاري، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، أنّ عدد الشهداء الفلسطينيين بالرصاص الإسرائيلي في الضفة الغربية بلغ 505، بينهم 111 طفلاً، منذ مطلع العام الجاري.

وقبل أيام، حذّرت "اليونيسف" في بيان أيضاً، أنّ أطفال قطاع غزة خصوصاً، يفتقرون إلى 90% من حاجتهم إلى المياه، مشيرةً إلى أنّ نصف مرافق المياه والصرف الصحي دمر أو تضرر من جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

اقرأ أيضاً: الاحتلال يوسّع حملة اعتقالاته منذ 7 أكتوبر.. أكثر من 4500 أسير في الضفة الغربية

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك