"بوليتيكو": دعوات في البرلمان الأوروبي لحرمان هنغاريا من حق التصويت في الاتحاد الأوروبي

أعضاء في البرلمان الأوروبي يدعون إلى حرمان هنغاريا من حقوق التصويت في الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد أيام من تولي رئيس وزرائها فيكتور أوربان الرئاسة الدورية للاتحاد.

  • رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان
    رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان

طالب أعضاء في البرلمان الأوروبي بتجريد هنغاريا من حقوق التصويت في الاتحاد الأوروبي، بعد رحلات رئيس وزرائها فيكتور أوربان إلى روسيا والصين.

وذكرت مجلة "بوليتيكو" الأميركية، أنّ 63 نائباً في البرلمان الأوروبي وجّهوا خطاباً إلى رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، بالإضافة إلى رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، قائلين إنّ رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان "تسبب بالفعل في أضرار جسيمة من خلال استغلال وإساءة استخدام دور رئاسة المجلس".

وكتب البرلمانيون أن "أوربان قام بعدة زيارات دبلوماسية، ولا سيما لزيارة بوتين في روسيا وشي جين بينغ في الصين، حيث تعمّد خلالها تحريف سلطاته"، داعياً البرلمان إلى الرد وفقاً لذلك.

وأضاف أعضاء البرلمان الأوروبي أنّ "هذا يتطلب اتخاذ إجراءات حقيقية، مثل تعليق حقوق التصويت لهنغاريا في المجلس".

وتولى رئيس الوزراء هنغاريا فيكتور أوربان رئاسة بلاده لمجلس الاتحاد الأوروبي، من بلجيكا، في الأول من تموز/يوليو، ومنذ ذلك الحين، أطلق أوربان "بعثات سلام" معلنة ذاتياً إلى كييف وموسكو وبكين وواشنطن، وقال إنه يمثل الاتحاد الأوروبي.

وتعد هذه الرئاسة فرصة فريدة لأيّ دولة عضو لتسليط الضوء على أولوياتها، ولعب دور رئيسي في توجيه جدول الأعمال الأوروبي.

اقرأ أيضاً: أوربان في رسالة: إذا نجح ترامب سيطالب بإجراء محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا

اخترنا لك